3 خطوات احترازية للحماية من الهجمات الإلكترونية

الحدث السبت ١٣/مايو/٢٠١٧ ٢١:٠٢ م
3 خطوات احترازية للحماية من الهجمات الإلكترونية

القاهرة - ش
حالة من الجدل شهدتها منظومة الاتصالات فى الساعات الأخيرة، بعد الهجوم السيبرانى الذى ضرب عدة دول على مستوى العالم، كانت من بينها مصر.
وفى هذا الصدد أوضح نائب الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لشئون الأمن السيبرانى في مصر ، الدكتور شريف هاشم - اوضح - جميع الأمور المتعلقة بهذا الأمر، الذى تعلق بالهجوم السيبرانى على نحو 99 دولة، مؤكدا أنه تم رصد مشاهدة واحدة فقط وتم وقفها ولم تكتمل، وهو ما تم الإبلاغ به، عن طريق إحدى الشركات المتخصصة فى أمن المعلومات.
وأضاف هاشم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه عادة لا يتم الإبلاغ عن هجمات للأفراد و المؤسسات، مضيفا بالقول: "ممكن تبقى فيه حاجات تانيا ممكن"، ولكن الأولوية لدينا حاليا هى توعية الأفراد والمؤسسات بمصر لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وشدد هاشم على ثلاث خطوات هامة يجب أن يتبعها الأفراد والمؤسسات وجميع الجهات الحيوية ، عدم فتح ملفات غير مرغوب بها أو من مصادر غير معروفة، ووجوب حفظ نسخ احتياطية من البيانات المهمة بعيدا عن الحاسب المستخدم حتى يكون هناك نسخ احتياطية فى حال حدوث أى مشكلات على الحاسب الرئيسى بالإضافة إلى استخدام برمجيات أصلية محدثة.
وأشار إلى أكثر دول تأثرت بهذه الهجمات هى أوروبا الغربية وأوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة.
وحول حجم الخسائر، أوضح هاشم وهو يشغل ايضا منصب رئيس المكتب التنفيذى للمجلس الأعلى للأمن السيبرانى، أنه من المبكر تقدير حجم التأثير على مصر فى الوقت الحالى، لاسيما وأن ما ظهر حتى الآن هو اشتباه فى إصابة واحدة بدأت فى الظهور فى أقل من 24 ساعة، وتم التعامل معها ووقفها.
وتابع: "أن نوعية هذه الهجمات والفيروسات الخبيثة المستخدمة شديدة الخطورة وانتشاره يثير القلق بين المتخصصين فى العالم وليس مصر وحدها، لافتا أنه من نوعية الفيروسات الخاصة بطلب الفدية".
كانت صحيفة "الجارديان" البريطانية، قد أكدت فى وقت سابق إن الهجوم السيبرانى الذى تعرضت له أكثر من 99 دولة حول العالم بسبب سرقة برنامج يعتقد أنه تابع لوكالة الأمن القومى الأمريكية أمس الجمعة، تضمن شن 45 ألف هجوم فى دول مثل بريطانيا وروسيا وأوكرانيا والهند والصين وإيطاليا ومصر.
وأعلنت إسبانيا أن كبرى الشركات ومن بينها شركة الاتصالات "Telefonica" تأثرت بهذا الهجوم