هكذا تحمي جهازك من فيروس الفدية الخبيثة

مزاج السبت ١٣/مايو/٢٠١٧ ٢١:٠٣ م
هكذا تحمي جهازك من فيروس الفدية الخبيثة

أبوظبي - وكالات
تعرّضت آلاف المؤسّسات حول العالم، خلال الساعات الفائتة، لسلسلة هجمات باستخدام "فيروس الفدية"، من نوع WannaCry، ما تسبّب في تشفير بياناتها، مع المطالبة بدفع مبلغ مالي لقاء إعادتها.

ما هو فيروس الفدية؟
هو برنامج خبيث يصيب الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويعمل على تشفير بياناتها وقفلها، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا بعد دفع مبلغ مالي.

كيف يمكن لفيروس الفدية أن يخترق أجهزتك؟
تصل رسالة أو رابط من شخص مجهول، ويكون محتوى الرابط عبارة عن ملفّ يحتوي على برمجيات خبيثة، ثم يغري المرسل الضحية بتنزيل الملف عبر خداعه بأنه ملفّ مهم أو شخصي، فيقوم المستخدم بتحميل الملفّ في حاسبه الآلي أو هاتفه الذكي.
على إثر ذلك يعمل الفيروس على تشفير البيانات المهمة في الجهاز أو تشفير الجهاز بأكمله، بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول إلى بياناته، ثم يطلب المجرم من الضحية مبلغاً مالياً "فدية" مقابل فكّ التشفير عن البيانات وإعادتها لطبيعتها.

كيف تقلّل من احتمال تعرّضك للفيروس؟
نشرت هيئة تنظيم الاتصالات نصائح للتقليل من احتمال تعرّض الأجهزة الإلكترونية للفيروس، قائلة: "احرص على إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار؛ لاسترجاعها في حال تعرّضك للفيروس، وتجنّب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة، ولا تعمل على تحميل ملفّات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني، واستخدم برنامج مكافح للفيروسات، واحرص على أن يكون أصلياً وغير مقلّد، وقم بتحديثه باستمرار".
أيضاً اعمل على تحديث نظام التشغيل في هاتفك وجهاز الحاسب الآلي باستمرار، واحرص على تحديث البرامج فيه، وتجنّب الدخول للمواقع المشبوهة، وتأكّد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة، وتجنّب البرامج المقرصنة.

ماذا تفعل لو أصيب جهازك بالفيروس؟
يقدم لك موقع الخليج أونلاين الذي نشر التقرير عدداً من النصائح للتصرف حيال إصابة جهازك بالفيروس وهي:

  • تجنّب الانصياع لهم، فلو قمت بدفع المبلغ المطلوب فسيستمرون بالابتزاز وطلب المزيد من المال، وإن كان الجهاز المتضرّر تابعاً لمؤسّستك
  • قم بإبلاغ قسم تقنية المعلومات مباشرة، وإذا كان الجهاز المتضرّر هو جهازك الشخصي، فخذه إلى الوكيل المعتمد لإصلاحه،
  • يتوجّب عليك إيقاف العمليات في الجهاز أو الشبكة مباشرة، وقم باستعادة النسخة الاحتياطية.