10 معلومات عن هجوم "الفدية الخبيثة"

الحدث السبت ١٣/مايو/٢٠١٧ ٢٠:٥٠ م
10 معلومات عن هجوم "الفدية الخبيثة"

عواصم – ش
ضرب هجوم فيروسي إلكتروني واسع النطاق شبكات الكمبيوتر للشركات والبلديات في عشرات البلدان، امس الجمعة، باستخدام فيروس من برامج الفدية «رانسوم وير» يمنع الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر ومن ثم يطلب مالا لإعادة تشغيل النظام.
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في حديث حول رد حكومتها على الهجوم: «إنه هجوم دولي وتضرر منه عدد من الدول والمنظمات».

في التقرير التالي نستعرض اهم 10 معلومات حول الفيروس وتأثيره على الدول التي استهدفتها هجماته : -
1 - أكثر من 75 ألف هجوم وقع أمس الجمعة في 99 دولة وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان هي الأكثر تضرراً وذلك وفقا لما ذكرته شركة الامن الإلكتروني «أفاست».

2 - أصاب الهجوم ما لا يقل عن 16 هيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية. تأثرت العديد من المستشفيات في لندن وأجزاء أخرى من إنجلترا واسكتلندا بواسطة برنامج الفدية.

3 - أظهرت صور على أحد أجهزة الكمبيوتر التي تضررت بهيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية بهذه البرامج يطالب فيها المهاجمون بدفع 300 دولار من العملات الافتراضية (بيتكوين)، في غضون ثلاثة أيام لاسترداد الملفات المشفرة.

4 - تعرضت العديد من أنظمة الكمبيوتر الصحية البريطانية - بما في ذلك الهواتف- للشلل، مما تسبب في حدوث تأخيرات في بعض المستشفيات وسط مخاوف من تعرض حياة المرضى للخطر.

5 - ذكرت وكالة برس أسوسييشن البريطانية إن الأطباء والممرضات لجأوا إلى استخدام الأقلام والأوراق والهواتف المحمولة الخاصة بهم لتتبع معلومات المرضى.

6- أكدت وزارة الداخلية الروسية أنها تعرضت لهجمات إلكترونية، وذلك حسبما افادت وكالة أنباء تاس الرسمية، وأضافت أن هجوما فيروسيا استهدف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

7 - نقلت وكالة انباء تاس عن المتحدثة باسم الوزارة ايرينا فولك قولها «جرى اغلاق حوالي 1000 جهاز كمبيوتر تعرض للهجوم بالفيروس، أو أقل من واحد في المائة من أجهزة الكمبيوتر التابعة للوزارة»، وقالت فولك إن خوادم الوزارة لم تتأثر بالهجمات.

8 - من بين الشركات التي تضررت، شركة تيليفونيكا الإسبانية العملاقة للاتصالات وشركة تسليم الطرود الأمريكية الشهيرة فيديكس، ويعتقد أن برنامج الفدية المعروف «وانا ديكريبتور» الضار هو المسؤول عن هذا الهجوم.

9 - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القراصنة الذين يقفون خلف برنامج الفدية يستخدمون الأدوات التي قامت بتطويرها وكالة الأمن القومي الأمريكية. وتم تسريب هذه الأدوات على شبكة الانترنت في العام الفائت، في خرق للبيانات محرج لوكالة الاستخبارات.
وقال ياكوب كروشتك من شركة «أفاست» لبرمجيات الأمن الإلكتروني ومقرها جمهورية التشيك إنه سجل ما لا يقل عن 75 ألف عملية كشف للفيروسات الجمعة.
وكتب كروشتك على مدونة الشركة إنه تم الكشف عن النسخة الأولى من برنامج الفدية في شباط/فبراير الماضي، وان البرنامج الخبيث أصبح متاحا الآن بـ 28 لغة مختلفة، من بينها اللغتين البلغارية والفيتنامية.

10- ذكرت بلدية تيمرا السويدية الواقعة شمال البلاد انها اصيبت بالهجوم الفيروسي وان أجهزة الكمبيوتر أصبحت رهين البرنامج الخبيث.
وقال اندرياز شترومجرين، رئيس البلدية: «لقد أصيب نحو 70 جهاز كمبيوتر»، ويوجد في تيمرا حوالي 1300 موظف في البلدية ولكن ليس لديهم جميعا أجهزة كمبيوتر شخصية.