تنبيهات أمنية بشأن هجمة الفايروسات الخبيثة.. وهذه تفاصيلها

بلادنا السبت ١٣/مايو/٢٠١٧ ٢٠:٠٤ م
تنبيهات أمنية بشأن هجمة الفايروسات الخبيثة.. وهذه تفاصيلها

مسقط - ش
ذكر الحساب الرسمي للمركز الوطني للسلامة المعلوماتية على تويتر تفاصيل التنبيهات الأمنية المتعلقة بـ هجمة الفايروسات الخبيثة (WannaCry Ransomware) من خلال نظام التنبيهات والتحذيرات الامنية، وفيما يلي تفصيلها:

مستوى الخطورة: عالي

التأثير: حملة هجومية كبرى من فيروسات الفدية لأنظمة الكمبيوتر ويبدو أن الهجوم أثر على مئات الشركات الخاصة والمؤسسات العامة في العديد من البلدان.
هذه الفيروسات تقوم بتشفير الملفات مع وجود خوارزميات التشفير القوية التي يصعب فك تشفيرها. ومن أجل فك تشفير واستعادة الوصول إلى الملفات التي يتم تشفيرها، يتطلب دفع مبالغ مالية على شكل Bitcoin وإعطاء تعليمات حول كيفية شرائه للحصول على طريقة فك التشفير للملفات .

الأنظمة المتأثرة:
-Microsoft windows XP
-Microsoft windows vista
-Microsoft windows 7
-Microsoft windows 10

الحلول:
حاليا، لا توجد أداة فك التشفير وانكريب أو أي حلول آخرى متاحة، لذلك ينصح المستخدمين بشدة لمتابعة تدابير الوقاية من أجل حماية أنفسهم:
عند الكشف عن الاصابة من هذه البرامج الخبيثة، فمن المستحسن عزل الجهاز المصاب من الشبكة حيثما أمكن لمنع البرامج الضارة من الانتشار.
الحفاظ على تحديث البرمجيات المضادة للفيروسات، والتأكيد على الوعي بين الموظفين في أهمية استخدام برامج مكافحة الفيروسات لفحص المرفقات والملفات قبل التحميل أو التنفيذ.
تأكد من وجود برامج حماية البريد اإللكتروني وتفعيلها.
حافظ على نظام التشغيل والبرمجيات محدثا بأحدث التصحيحات.
لا تتبع روابط الويب غير المرغوب فيها في البريد الإلكتروني.
توخ الحذر عند فتح مرفقات البرید الإلکتروني.
إجراء التوعية الأمنية بالبريد الإلكتروني بين موظفيك لتجنب التعرض بالاصابة من الملفات الخبيثة من قبل رسائل البريد الإلكتروني الخبيثة مماثلة.
إجراء النسخ الاحتياطي الروتينية من الملفات الهامة، وحفظ النسخ الاحتياطية المخزنة حاليا.
أصدرت ميكروسوفت تحديث امني في مارس (MS17-010)، ولكن العديد من المستخدمين والمؤسسات التي لم تعمل على تحديث أنظمتها , فهي معرضة ومفتوحة للهجمات.
يمكنك الرجوع إلى مقالة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية حول أمان البريد الإلكتروني http://www.cert.gov.om/library_articles_details_arabic.aspx?article=1

المراجع:
1-https://www.microsoft.com/en-us/security/portal/mmpc/shared/ransomware.aspx
2-https://www.microsoft.com/en-us/security/portal/threat/threats.aspx