روضة افتراضية مجانية

مقالات رأي و تحليلات الخميس ١١/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
روضة افتراضية مجانية

د. محمد ناجي الكـعـبي

لم يكن عدد المتعلمين والذين يُجيدون القراءة والكتابة منذ ثلاثة قرون في أية دولة من الدول يتعدى الـ15% في أحسن الأحوال، لأن التعلم كان شبه محصور في تلك الحقبة على الطبقات الاجتماعية التي تمثل عُلية القوم وطبقة رجال الدين، وكانت غالبية المُجتمعات تُعاني من الأمية. أما اليوم فنجد الكثير من الدول خالية من الأمية، وأغلب الدول تزيد فيها نسب المتعلمين على الأميين. وتشير إحدى الإحصاءات التي نُشرت مؤخرا إلى أن نسبة المتعلمين في السلطنة تقرب من الـ 95%، أي أن الغالبية الساحقة من المجتمع العُماني أصبحت متعلمة وقادرة على مواكبة روح العصر. وقد طرح سلمان خان (Salman Khan) مؤسس أكاديمية خان (Khan Academy) على الحاضرين في إحدى محاضراته، وقال لو سألنا أي شخص قبل ثلاثة قرون عن النسبة المتوقعة لعدد المتعلمين في بلده لو اتبعت أفضل السياسات التعليمية وتوفرت المدارس المجانية، لأجابك أن نسبة المتعلمين لن تتعدى الـ 30 % في أحسن الأحوال، لذا فإن نسب المتعلمين التي تحققت في شتى الدول قد فاقت أحلام الأشخاص الذين عاشوا قبل 3 قرون. وأضاف لو سألنا أي شخص اليوم عن نسبة المُحبين والمُجيدين للرياضيات التي يمكن أن تبلغها أي دولة لأجابك وقال إن النسبة لن تتعدى الـ 30 % في أحسن الأحوال. وقد يأتي زمان قريب نجد فيه نسب المُحبين والمُجيدين للرياضيات تتعدى الـ 90 % في أغلب الدول نتيجة للسياسات التعليمية الجديدة والمُبتكرة، وإسهام التكنولوجيا بشكل كبير وإيجابي في تعزيز عملية التعلم وبشكل مجاني ومباح لكل مُحب للعِلم والتعلم، وأبرز مثال يتجلى في أكاديمية خان، ودروسها المجانية.

تشهد النُظم التعليمية حول العالم تحولات كبيرة، يرافقها مشاريع تعليمية خيرية تسعى إلى نشر العلم بين الناس على اختلافهم. وأعلن مؤخرا عن عزم العملاق التعليمي (أكاديمية خان) الدخول في عالم تعليم الأطفال قبل دخولهم للمدرسة (preschoolers)، من خلال الإندماج مع مجموعة دك دك موس (Duck Duck Moose)، وهذه المجموعة تأسست سنة 2008 ولها نفس أهداف أكاديمية خان. وتختص هذه المجموعة بإنتاج تطبيقات ذكية مخصصة للأطفال، وتعتمد هذه التطبيقات على الأسلوب التعليمي الساخر لجذب وإمتاع الأطفال الذين يستخدمون هذه التطبيقات. وتألفت هذه المجموعة في بداياتها من ثلاث صديقات يقمن في مدينة بالا ألتو (Palo Alto) كاليفورنيا، وكُنَ يهدُفنَ إلى إمتاع وتعليم أطفالهن عندما بادرن إلى إنشاء هذه التطبيقات.

لقد توسع هذا الفريق لاحقا ليشمل مُصممين مُبدعين وفنانين ومهندسين وتربويين والذين يتطلعون لإنشاء الجيل التالي من التطبيقات التعليمية الخاصة بالأطفال. وهذه المجموعة قائمة على مجتمع من المتطوعين والمانحين. وقد نالت العديد من هذه التطبيقات على عدد من الجوائز العالمية. وأصبحت هذه المجموعة جزءا من أكاديمية خان منذ 25 أغسطس 2016.
وتعتمد مجموعة دك دك موس على أساليب التعليم الجاذب/‏الإيجابي. وتتخصص هذه المجموعة بإنتاج جيل جديد من التطبيقات التعليمية المخصصة للأطفال الذين هم في المرحلة التي تسبق المدرسة، أي أن (أعمارهم تتراوح ما بين 2-7 سنوات). ويبلغ عدد هذه التطبيقات 21 تطبيقا، وتهدف هذه التطبيقات إلى مساعدة الأولاد على التعلم. وتشتهر هذه المجموعة بإنتاجها للألعاب التعليمية، وبشكل يجعل المتعلم يتسلى ولا يضجر من عملية التعلم. وتركز التطبيقات التي تنتجها هذه المجموعة على التفكير الإبداعي وتعلم القراءة والكتابة والحساب. لقد دفعتني غريزة الفضول للاطلاع على تطبيقات مجموعة دك دك موس (Duck Duck Moose)، فوجدت تطبيقا يشرح للطفل بشكل مُشوق وجذاب من خلال الرسوم المتحركة فوائد الشاحنات (trucks)، وكيف أن سيارات الإطفاء تطفئ لنا الحرائق، وكيف أن سيارات الطوارئ تُسعف المرضى والمصابين، وكيف أن الشاحنات الكبيرة تنقل لنا البضائع والسيارات...إلخ.
وهناك تطبيق آخر ألا وهو تطبيق المدرسة الساحرة (wizard School). وأبرز خصائص هذا التطبيق المُميز تتمثل باحتوائه على دروس خاصة بكل من الفقرات التالية: التصميم والحيوانات ودول وقارات العالم والرسم والأشخاص والتخيل والفضاء وفن التصوير...إلخ. وتُنمي الدروس المختلفة لهذا التطبيق قابلية التخيل لدى الأطفال وتزيد من إبداعاتهم. وضمن باب الحيوانات يعرض هذا التطبيق المُميز للمستخدم الحيوانات مع فكرة عن كل حيوان وأماكن عيشه، ويتيح هذا التطبيق للمستخدم إجراء تغييرات فنية على شكل الحيوان وجعل الحيوان يتكلم ليُعرف الآخرين بنفسه. ويتضمن هذا التطبيق خُطبا صوتية ليستمع إليها مستخدمو هذا التطبيق، ليطلب منهم لاحقا بعد الاستماع أن يكتبوا آراءهم الصريحة بما سمعوه، بهدف تنمية التفكير الإبداعي والابتكار لدى مستخدمي هذا التطبيق. وهناك تطبيق بنكو الحيوانات الأليفة (Pet Bingo)، والذي يمثل لُعبة تعليمية مُخصصة لتعليم العمليات الحسابية الأربع الجمع والطرح والضرب والقسمة لطلبة الروضة، ويستخدم هذا التطبيق تقنيات مختلفة لتوضيح الأفكار المختلفة الخاصة بالعمليات الأربع آنفة الذكر. ويُمكن هذا التطبيق المعلمين والآباء من متابعة النتائج التي حققها مستخدم هذا التطبيق، والتقدم في عملية التعلم. وهناك التطبيق الخاص ببناء الشاحنات والمعروف باسم (Build a Truck)، والذي يُعرف المستخدم بالأجزاء الرئيسية التي تتألف منها كل شاحنة ممثلة بالجسم الخارجي (Body) للشاحنة والمحرك والعجلات...إلخ. وهناك تطبيق ماكدونالد القديم (Old MacDonald) والذي يظهر الحيوانات المختلفة من خلال شخصيات كارتونية مع أصوات كل منها، لكي ترسخ هذه المعلومات المعروضة في عقل المتلقي، بدلا من الوصف الكتابي لكل حيوان، فقد ثبت أن الأسلوب التعليمي القائم على الشخصيات الكارتونية مفيد جدا ومحبب للأطفال بالقياس بالأسلوب النمطي القائم على مطالعة الكتب.
وتجابه هذه الطريقة في التعلم معارضة من الأطباء والباحثين الذين يصرون على أن استخدام هذه الفئة العمرية من الأطفال والمراهقين للشاشات لفترة تزيد على الساعتين يوميا أمر مُضر، لما يسببه التعرض للشاشات من آثار سلبية على التطور الذهني للأطفال.

كلية البريمي الجامعية