العلماء يرصدون موجات افترضها أينشتاين

مزاج الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٠٥ م
العلماء يرصدون موجات افترضها أينشتاين

واشنطن- رويترز
رصد العلماء للمرة الأولى موجات الجاذبية وهي تموجات في المكان والزمان افترض ألبرت أينشتاين وجودها قبل نحو 100 عام وذلك في اكتشاف تاريخي مؤخرا يفتح نافذة جديدة على دراسة الكون.
وقال الباحثون إنهم رصدوا موجات الجاذبية الآتية من ثقبين أسودين بعيدين كانا يدوران حول بعضهما وقد آخذا يتقاربان في مسار حلزوني حتى ارتطما معا. وقالوا إن الموجات هي نتاج التصادم بين الثقبين الأسودين اللذين تبلغ كتلتهما نحو 30 مثل كتلة الشمس ويبعدان 1.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض، والثقب الأسود جسم بالغ الكثافة تنبأ أينشتاين بوجوده أيضا.
وقال ديفيد رايتزي الفيزيائي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا خلال مؤتمر صحفي اتسم بالحضور الكثيف في واشنطن "السيدات والسادة لقد رصدنا موجات الجاذبية. لقد فعلناها." واستقبل الحضور إعلانه هذا بالتصفيق.
وقالت جابرييلا جونزاليز الفيزيائية بجامعة ولاية لويزيانا للمؤتمر الصحفي "كان طريقا طويلا جدا لكنها البداية فقط" مشيرة إلى بدء حقبة جديدة في علم الفلك.
وتحقق الإنجاز العلمي التاريخي باستخدام مجسي ليزر عملاقين في الولايات المتحدة أحدهما في لويزيانا والثاني في ولاية واشنطن وهو ما توج رحلة بحث استمرت عشرات السنين للعثور على تلك الموجات.
وقال كيب ثورن الفيزيائي في كالتك "الثقبان الأسودان المتصادمان اللذان أنتجا موجات الجاذبية تلك أحدثا عاصفة عنيفة في بنية المكان والزمان.. عاصفة تسارع فيها الوقت وتباطأ ثم تسارع ثانية.. عاصفة انثنى فيها شكل الفضاء."
ويعرف جهازا الليزر اللذان يعملان بالتزامن باسم "مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي". واستطاع الجهازان رصد اهتزازات متناهية الصغر من مرور موجات الجاذبية. وبعد رصد إشارة موجات الجاذبية قال العلماء إنهم حولوها إلى موجات صوتية واستطاعوا الاستماع إلى دوي اندماج الثقبين الأسودين.
وقال ماثيو إيفانز الفيزيائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "استمعنا فعليا لصوت ارتطامهما.. حصلنا على إشارة تصل إلى الأرض ونستطيع أن نضعها على مكبرات الصوت ونستطيع الاستماع إلى صوت ارتطام هذين الثقبين الأسودين."
وقال العلماء إنهم رصدوا موجات الجاذبية للمرة الأولى في 14 سبتمبر أيلول الفائت.
وقالت نرجس ماوالوالا عالمة الفيزياء الفلكية في معهد ماساتشوستس في مقابلة "ما نشهده بحق هو فتح أداة جديدة لعلم الفلك.. لقد أيقظنا حاسة جديدة. كنا نستطيع النظر والآن نستطيع السماع أيضا."
وكان أينشتاين تنبأ في 1916 بوجود موجات الجاذبية كإحدى نتائج نظرية النسبية العامة التي وضعها والتي وصفت الجاذبية كتشوه في نسيج المكان والزمان نتج عن وجود المادة. لكن لم يعثر العلماء قبل الآن سوى على أدلة غير مباشرة على وجودها.