العقيد مساعد المدير العام للجوازات والإقامة:افتتاح 17 مركزاً خدمياً والعمل جار على إنشاء مراكز أخرىزيادة القوة البشرية العاملة في المراكز الخدمية الشرطية

بلادنا الخميس ١١/مايو/٢٠١٧ ٠٢:٢٩ ص
العقيد مساعد المدير العام للجوازات والإقامة:افتتاح 17 مركزاً خدمياً والعمل جار على إنشاء مراكز أخرىزيادة القوة البشرية العاملة في المراكز الخدمية الشرطية

ستُدشن قريباً خدمة التأشيرات الإلكترونية وتجديد الإقامة عبر بوابة شرطة عمان السلطانية الإلكترونية

مسقط - حمود الزيدي

قال مساعد المدير العام للجوازات والإقامة بشرطة عمان السلطانية العقيد علي بن حمد السليماني إن الفترة الفائتة شهدت افتتاح 17 مركزاً خدمياً جديداً للجوازات والإقامة بجانب خدمات الأحوال المدنية والمرور، ولا يزال العمل جارياً ومستمراً في إنشاء مراكز أخرى في المحافظات المختلفة يواكبها زيادة القوة البشرية العاملة في هذه المراكز.

تسهيل وتسريع الإجراءات

وأضاف العقيد علي السليماني أن العمل اليومي للإدارة العامة للجوازات والإقامة يتصل اتصالاً مباشراً بالجمهور من مواطنين ومقيمين وزوار، فهي التي تصدر جوازات السفر وسمات الإقامة وتأشيرات الدخول بأنواعها وتصاريح السفر البرية، كما تنظر في طلبات التجنس، وتنجز يومياً كماً هائلاً من المعاملات.

وتسهيلاً وتسريعاً للإجراءات فقد خُصصت مناضد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومناضد أخرى منفصلة للنساء تنجز معاملاتها شرطة نسائية، كما طوِّر نظام الدور في جميع قاعات تقديم الخدمات والتي تشمل خدمة التأشيرات وخدمة تجديد الإقامة وإصدار الجواز العماني، ويجري كذلك تقديم الخدمة المباشرة والتوسع في إصدار التأشيرات من خلال إنجاز الموظف الشامل.

كما طُبقت آلية العمل في الفترة المسائية في الإدارة العامة للجوازات والإقامة في كل من محافظات شمال الباطنة وظفار والبريمي.

الخدمات الإلكترونية

وأكد العقيد علي السليماني أنه خدمة التأشيرات الإلكترونية وتجديد الإقامة عبر البوابة الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية www.rop.gov.om ستُدشن قريباً، بحيث يقوم طالب الخدمة بتقديم طلبه من منزله أو مكتبه دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة العامة للجوازات والإقامة.

نجاح العمل التجريبي للتأشيرة الإلكترونية

وقد سبق هذه الخطوة العمل التجريبي للتأشيرة الإلكترونية والتي بموجبها يمكن للسياح الحصول على التأشيرة من أي مكان وفي أي وقت عبر البوابة الإلكترونية للشرطة، وكذلك الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي من ذوي المهن المحددة دون الحاجة إلى التأخير في منفذ الدخول لاستخراج مثل هذه التأشيرات، وسيشمل التدشين الجديد إصدار كافة التأشيرات إلكترونياً وهي تأشيرات العمل والسياحية والسريعة والزيارة وتأشيرات الالتحاق.

توحيد التأشيرات السياحية

وأفاد العقيد مساعد المدير العام الجوازات والإقامة أن رسوم الإصدار والتجديد للخدمات التي تقدمها الإدارة لم يطرأ عليها أي تعديل، ما عدا التأشيرات السياحية التي جرى توحيدها واقتصارها على فترة واحدة فقط لتكون لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة وبرسم مالي قدره (20) ريالاً عمانياً، وقد روعيت فيها المصلحة العامة ولخدمة السياحة وتسهيلاً على السياح.

تنظيم سوق العمل

وحول الإجراءات التي تتبعها الإدارة العامة للجوازات والإقامة لضبط وتنظيم الجوانب المتعلقة بإصدار التأشيرات، أوضح العقيد علي السليماني أن تفعيل المادة (11) من قانون إقامة الأجانب الصادر بالمرسوم السلطاني (16/‏‏‏95) ساهم في تحقيق مبدأ العدالة والإنصاف للجميع، وتنص المادة على حظر منح تأشيرة دخول للعامل الأجنبي الذي سبق له العمل في السلطنة وذلك لمدة سنتين من تاريخ آخر مغادرة.

وهناك إجراء اتخذته الإدارة العامة للجوازات والإقامة حول هذا الشأن وتتمثل في ضرورة حضور صاحب العامل السابق (صاحب المؤسسة أو من يمثله قانوناً) إلى أقرب مركز خدمات للجوازات والإقامة لتأكيد عدم ممانعته من عودة الأجنبي للعمل في السلطنة لدى مؤسسة أخرى.

نصائح للمسافرين

ووجه مساعد المدير العام للجوازات والإقامة العقيد علي السليماني الراغبين في السفر إلى خارج السلطنة بضرورة التأكد من المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر والتي ينبغي أن لا تقل عن ستة أشهر، فالدول عامة لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك لعدة اعتبارات فينبغي الالتزام بها، كما ينبغي الحجز المسبق مع وجود المال الكافي لدى المسافر، وكذلك المعرفة بالقوانين واللوائح المنظمة في الدولة المراد السفر إليها، والاحتفاظ بجواز السفر عند الوصول إلى وجهة السفر في مكان آمن خشية الفقدان، كما لا يجوز في أي حال من الأحوال رهن الوثائق الشخصية كجواز السفر. وينبغي أيضاً على الراغب في السفر استخراج التأشيرات المحددة حسب نوع الغرض (سياحية، علاج، تعليم) إذا كان السفر إلى دولة تشترط الحصول على تأشيرة مسبقة.