دراسات بحثية عن اللبان بجامعة ظفار

مزاج الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
دراسات بحثية عن اللبان بجامعة ظفار

صلا‌لة - العمانية
تمكن طلبة قسم الهندسة الكيميائية بجامعة ظفار بالتعاون البحثي مع الاجهزة المختبرية لكلية التقنية بصلالة بعد عدة تجارب معملية خضعت لها مادة اللبان بمختبرات الهندسة الكيميائية من التوصل إلى أن الصمغ المكون للبان يمتاز بقوة تلاصق بالمواد المعدنية حيث يكون طبقة لاصقة تمتاز بالقوة والنتوءات التي تمنع توليد وحدوث التأكل للأقطاب الموجبة والسالبة.
واثبتت النتيجة المخبرية تراكيز ملحية مختلفة ومذيبات كمادة/الايثانول/ إلى جانب احتواء مادة اللبان على مواصفات عالية الجودة تعمل كمضاد حيوي ضد نوعين من البكتريا القولونية وتعرف بجرثومة الامعاء الغليظة.
كما اثبتت الدراسة احتواء اللبان على مركبات متنوعة كالكورتيزون والذي يعمل هو ايضا كمضاد حيوي يؤدي لوقف ونمو البكتريا القولونية بكفاءة عالية وكذلك البكتريا العنقودية حيث تطابقت الفحوصات المختبرية التابعة لشركة الصناعات الدوائية في منطقة ريسوت الصناعية مع نتائج تجارب طالبات قسم الهندسة الكيميائية الدالة على كفاءة مادة اللبان ضد نمو البكتريا.
وكشفت الدراسة احتواء مادة اللبان على عنصري الكالسيوم والليثيوم النادر والذي يدخل في علاجات مرض ثنائي القطب والانفصام العاطفي والاضطراب والاكتئاب.
وكان طلاب الهندسة الكيميائية قد حصلوا على جائزتين علميتين في مؤتمري كالدونيا وتقنية صلالة عن تجربة فعالية استخدام مادة اللبان في تطوير وزيادة كفاءة زيت الوقود العماني.
الجدير بالذكر انه تم نشر البحث العلمي المختص بمادة اللبان مطلع العام 2016 بمجلة (Wulfenia) النمساوية وهي مجلة علمية مختصة بنشر البحوث العلمية المتجددة.