طالب عماني يحقق إنجازات علمية في الطب البيطري

بلادنا الأربعاء ١٠/مايو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
طالب عماني يحقق إنجازات علمية في الطب البيطري

مسقط -
حقق الخريج شهاب بن عبد المجيد بن شاه رضا البلوشي درجة الامتياز مع مرتبة الشرف في بكالوريوس الطب البيطري من جامعة الملك فيصل، وذلك عن بحث تخرجه حول (الفروقات بين سلالات الماعز العمانية).

البحث نشرته مجلة VeterinaryWorld في عددها العاشر لشهر أبريل 2017م وهي مجلة علمية متخصصة في أبحاث الطب البيطري، تصدرها جمهورية الهند، وهي معتمدة من قبل 21 فهرساً دولياً منها جوجل، والباحث، وPubMed وSCOPUS وAcademic Journal database.
عن طبيعة بحثه يقول شهاب: هي دراسة تستقصي الفروق في مكونات الدم بين أربع سلالات مختلفة من الماعز العماني وهي: ماعز الجبل الأخضر، والماعز الجبلي، والماعز الصحراوي (البدوي)، والماعز الصحراوي - مسندم (الحوي). وهي الدراسة الأولى من نوعها في هذا المضمار. وتهدف لإنشاء مرجع للفحوصات المختبرية إذ سيساعد في تشخيص الأمراض التي قد تتعرض لها هذه السلالات واختيار الأدوية المناسبة لعلاجها، وهذا الدراسة تفتح المجال للتوسع مستقبلاً في دراسة أعداد وسلالات أكثر من الماعز العماني.
والبلوشي حاصل على ثلاث جوائز في المؤتمر العلمي السابع الذي أقيم بجامعة الملك فيصل العام الفائت، فقد حقق المركز الأول في فئة مشاريع الخدمة المجتمعية، من خلال تنفيذه حملة توعية حول الثعابين السامة وغير السامة الموجودة في المملكة العربية السعودية، شملت تصميم فيلم وثائقي قصير عن الثعابين، وتنفيذ لقاءات في عدد من مدارس المملكة وتصميم بعض المطويات عن أنواع الثعابين والطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند التعرض للدغة الثعابين.
كما نال البلوشي المركز الثاني في فئة بحوث العلوم الصحية عن بحثه المتعلق بفحص جودة بعض منتجات اللحوم المعالجة (اللحم المفروم والبرجر) بمنطقة الأحساء.