تعرف من هو اول رئيس حكومة يدخل السجن في اسرائيل؟

الحدث الأحد ١٤/فبراير/٢٠١٦ ٢١:٠٥ م
تعرف من هو اول رئيس حكومة يدخل السجن في اسرائيل؟

القدس- (أ ف ب) - يدخل ايهود اولمرت الاثنين السجن ليصبح بذلك اول رئيس حكومة اسرائيلي ينفذ هذه العقوبة بعد الحكم عليه بالسجن 19 شهرا مع النفاذ بتهمة الفساد وعرقلة عمل القضاء. وسيحضر اولمرت (70 عاما) الذي ترأس الحكومة من 2006 الى 2009 وكان لفترة طويلة احد الاقوياء في الحياة السياسية الاسرائيلية، الى سجن معسياهو في الرملة بوسط اسرائيل. وسينضم هناك الى الرئيس الاسبق موشيه كاتساف الذي يمضي في هذه المؤسسة عقوبة السجن سبع سنوات بتهمة الاغتصاب. وسيمضي اولمرت 18 شهرا وراء القضبان لرشاوى تقاضاها في اطار المشروع العقاري الضخم "هوليلاند" في القدس عندما كان رئيسا لبلدية المدينة المقدسة بين 1993 و2003.

واضيفت الى هذه العقوبة الاسبوع الماضي السجن لشهر واحد بتهمة عرقلة عمل القضاء. وهذا الحكم الاخير تقرر لمعاقبته على محاولاته اقناع سكرتيرته السابقة وامينة اسراره شولا زاكن بعدم الادلاء بشهادتها ضده. وسجلت الاخيرة سرا ما عرضه عليها من مال مقابل صمتها في قضية هوليلاند وفي ملف فساد ثان. الى ذلك حكم على اولمرت في ايار/مايو 2015 بالسجن ثمانية اشهر مع النفاذ لتلقيه واخفائه عشرات الاف الدولارات من رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي فيما كان وزيرا للتجارة والصناعة (اعتبارا من 2003). وهذه القضية استؤنفت وستنظر فيها المحكمة العليا التي لم تحدد بعد تاريخ صدور قرارها. وسجن معسياهو الذي يحمل اسم حارس المعبد اليهودي بحسب التقليد العبري يضم قسما مخصصا للشخصيات. وقد امضى فيه ارييه درعي وزير الداخلية الحالي عقوبة 22 شهرا بعد ان ادين في العام الفين بتهمة الفساد عندما كان يتولى هذه الحقيبة الوزارية من 1988 الى 1993.

وعاد زعيم حزب شاس المتطرف الى وزارة الداخلية في كانون الثاني/يناير ليحل مكان سيلفان شالوم الذي استقال بعد اتهامات وجهت اليه بتهمة التحرش الجنسي. كذلك امضى وزير الصحة السابق شلومو بن عزري وينتمي هو ايضا الى حزب شاس ستة اشهر في معسياهو بعد ان حكم عليه بتهمة الفساد وعرقلة سير العدالة. - نهاية مسيرة مهنية لامعة - وافادت سلطات السجون الاسرائيلية ان اولمرت العضو السابق في حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، سيسجن في الجناح رقم 10 من السجن، وهو جناح خاص من 18 مكانا "مخصصا لاستقبال سجناء لا يمكن وضعهم بين باقي السجناء لاسباب مختلفة".

وفي هذا الجناح ست زنزانات في كل منها ثلاثة اسرة ودش ومرحاض اضافة الى خزانة وطاولة وكراس وجهاز تلفزيون. كما وضعت اجهزة هاتف في الممرات فيما يضم الجناح ايضا قاعة للجلوس وفناء للنزهة وقاعات صف وكنيس ومكتبة وغرفة للطعام. ويحظى جميع رؤساء الوزراء خلال السبع سنوات التي تلي نهاية ولايتهم، بحماية جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي الشين بيت. وقالت سلطات السجون "عندما سيدخل (اولمرت) السجن، فان مسؤولية حمايته ستنتقل من الشين بيت الى اجهزة السجن". واضاف المصدر نفسه "بسبب مهامه السابقة يمكن ان يتعرض لتهديدات مختلفة ويكون في خطر". وبسجنه ينهي اولمرت مسيرة سياسية لامعة توجت في 2006 بتوليه رئاسة الحكومة خلفا لارييل شارون الذي توفي بجلطة في الدماغ. وبسبب اتهامه في قضية هوليلاند اضطر اولمرت للعدول عن ترشيح نفسه الى انتخابات حزب كاديما الذي اسسه شارون بعد انشقاقه عن الليكود. وبرحيله توفرت فرصة الوصول الى الحكم امام نتانياهو زعيم الليكود الذي يقود اسرائيل منذ 2009.