وزير الخارجية السعودي يرى ان روسيا "ستفشل في انقاذ بشار الاسد"

الحدث الأحد ١٤/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:٥٧ م
وزير الخارجية السعودي يرى ان روسيا "ستفشل في انقاذ بشار الاسد"

الرياض-(أ ف ب) - رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الاحد ان روسيا الداعمة بقوة للنظام السوري، "ستفشل في انقاذ" الرئيس بشار الاسد، مؤكدا ان رحيل الاخير عن الحكم هو "مسألة وقت". وقال الجبير "في حال ان العملية السياسية فشلت (...) القتال سيستمر والدعم للمعارضة سيستمر، والدعم للمعارضة سيكثف، وفي نهاية الامر بشار الاسد سينهزم"، وذلك في مؤتمر صحافي بالرياض مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر.

و اضاف "عندما بدأت الازمة استعان بشار الاسد بالشبيحة لقتل الاطفال واغتصاب النساء وقتل الابرياء وتدمير المنازل، ولم يقدر ان يهيمن على شعبه. استعان بجيشه وفشل، استعان بالايرانيين الذين ارسلوا الحرس الثوري، وفشل. استعان بميليشيات شيعية (...) وفشلوا في انقاذ بشار الاسد. الآن استعان بروسيا، وستفشل في انقاذ بشار الاسد". اضاف الجبير الذي تعد بلاده من ابرز الداعمين للمعارضة السورية والمطالبة برحيل الاسد "من المستحيل ان رجلا مسؤولا عن قتل 300 الف من الابرياء وتشريد 12 مليون من شعبه وتدمير بلاده، مستحيل ان يبقى". وتابع "مسألة وقت، وباذن الله عاجلا ام آجلا، سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال لبناء سوريا الجديدة من دون بشار الاسد". وتأتي تصريحات الجبير بعد اقل من اسبوعين على تعليق مفاوضات بين النظام والمعارضة في سويسرا حتى 25 شباط/فبراير الجاري، كانت تهدف للسعي الى التوصل لحل سلمي للنزاع المستمر منذ اكثر من خمسة اعوام، وادى الى مقتل اكثر من 260 الف شخص وتهجير الملايين.

وحملت المعارضة ودول داعمة لها مسؤولية تعثر المفاوضات، لتكثيف الضربات الجوية الروسية في محيط حلب (شمال)، وتقدم القوات النظامية وحلفائها في الريف الشمالي للمدينة وقطع طرق امداد من تركيا. وبدأت موسكو نهاية ايلول/سبتمبر بشن غارات جوية مكثفة في سوريا. وفي حين تقول روسيا ان الغارات تستهدف "الارهابيين"، تتهمها المعارضة والدول الداعمة لها باستهداف المقاتلين المعارضين والمدنيين دعما للنظام. ودعا الجبير روسيا الاحد الى "تقليص وايقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة"، وان يفتح النظام السوري "المجال لادخال المساعدات الانسانية الى جميع انحاء سوريا وبشكل فوري، ويوقف الضربات العسكرية ضد الابرياء المدنيين (...) بشكل فوري، وينخرط في العملية السياسية للبدء في المرحلة الانتقالية السياسية في سوريا".