x

خدماتها تختصر الوقت والجهد في التعاملات.. «بلدية مسقط» توفر منظومة خدمية نحو التكامل الإلكتروني

بلادنا الأحد ٠٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
خدماتها تختصر الوقت والجهد في التعاملات..

«بلدية مسقط» توفر منظومة خدمية نحو التكامل الإلكتروني

مسقط -

تعاصر بلدية مسقط مشهد التحول التقني ومسيرة التطوير الخدمي في مجالات تقديم أعمالها الخدمية والمعلوماتية للمجتمع، آخذة في الاعتبار تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية لمتطلبات التطوير، وتركز البلدية بصفتها جهة خدمية على بذل الجهود في الجانب التقني للانتقال إلى بيئة معلوماتية من أجل تقديم الخدمات والمعاملات بما من شأنه أن يحقق رضا المستفيد ويعزز من ثقة المجتمع بالخدمات الحكومية.

وقد استطاعت البلدية أن تُدخل الكثير من الخدمات الإلكترونية في قنوات عدة مثل الموقع الإلكتروني للبلدية وتطبيق الهواتف الذكية (بلديتي) والرسائل النصية القصيرة، الأمر الذي ساعد على تعزيز الهيكلة الرقمية وميكنة الخدمات التي تعمل في رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة لتلبية تطلعات المراجعين والمستفيدين من خدمات البلدية، ويعدُّ ما حققته البلدية في هذا الشأن هدفاً منسجماً مع إستراتيجية التحول نحو مجتمع عمان الرقمي الذي بدوره يهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

خدمات إلكترونية للمجتمع

تقدم بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية للمجتمع من أبرزها: خدمات تراخيص البناء، وخدمات عقود الإيجار، وخدمات التراخيص البلدية، وخدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة التي لا تستلزم دفع رسوم مثل طلب حاويات قمامة، وطلب كاسرات السرعة وطلب الموافقة على القيام بأعمال تطوعية متعلقة بالنظافة، كما توفر البلدية قائمة بخدمات الاستعلام التي تهم المجتمع حول مدينة مسقط بشكل عام، وببلدية مسقط بشكل خاص، كتقديم المقترحات والشكاوى، والتقدم للوظائف، وحساب الرسوم، مع خدمات معلوماتية يتضمنها دليل مسقط التجاري، وخدمة استكشف مدينتك.

الخدمات الإلكترونية عبر

تطبيق بلديتي

خدمات المعاملات: هي عبارة عن خدمات ذاتية تُنجز بشكل متكامل وفوري عن طريق التطبيق، وتوجب هذه الخدمات استكمال الإجراءات الآتية: تقديم طلب الخدمة، والدفع الإلكتروني، واستلام المستند المطلوب مصدقاً ومعتمداً. وهذه الخدمات هي: تجديد التراخيص البلدية، وتجديد عقود الإيجار السكني، والحصول على تراخيص مواقف المركبات وتجديدها، بالإضافة لدفع المخالفات الخاصة بالمواقف.

خدمات تفاعلية

الخدمات التفاعلية هي عبارة عن خدمات تمكن المستفيد من التفاعل مع بلدية مسقط من خلال استفساراته ومقترحاته مثل خدمة إرسال ملاحظات مع الصور، التواصل مع مركز اتصالات مسقط، ومتابعة حالة البلاغات، ومتابعة المناقصات المتوفرة، والاســــــتعلام عن المعاملات وطلب خدمة عامة والتي لا تتطلب رسوماً مثل طلب حاوية جديدة/‏ نقل حاوية القمامة... إلخ.

خدمات معلوماتية

أما الخدمات المعلوماتية فهي عبارة عن خدمات توفير معلومات متنوعة حول كل ما يهم المستخدم عن بلدية مسقط ومحافظة مسقط بشكلٍ عام، والتي تهم جميع شرائح المجتمع مثل أخبار وفعاليات بلدية مسقط، واستكشف مدينتك، والاشتراطات الصحية والأوامر المحلية وغيرها الكثير من المعلومات.

الخدمات الإلكترونية عبر سند

من خلال النظام الإلكتروني الموحد فقد وقعت بلدية مسقط اتفاقية تعاون مع مراكز سند للخدمات، وذلك لتقديم بعض المعاملات والخدمات عبر هذه المكاتب، إذ تضمنت الخدمات: طلب استمارة تجديد عقد الإيجار، وتجديد الترخيص البلدي، وطلب تصريح مواقف مركبات، وتجديد تصاريح وقوف المركبات، ودفع المخالفات الخاصة بالمواقف، بالإضافة إلى التسجيل في سجل موردي البلدية، واستمارة عروض الأسعار، وتجديد شهادة ترخيص البناء، أو أي خدمات مستقبلية يجري الاتفاق عليها بين الطرفين، عن طريق إدخالها في البوابة الإلكترونية وتخليصها للمستفيدين من خدمات بلدية مسقط.
ويؤمل من خلال هذا التعاون، الإسهام في تـــــــقديم الخدمات وتبســـــيطها للجــــــمهور في إطار التطبـــــيقات المقترحة للحكومة الإلكترونية.

تراخيص البناء إلكترونياً

يعد مشروع تراخيص البناء الإلكترونية نقطة انتقالية في مجال تقديم الخدمات، وقد نالت هذه الخدمة جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية كأفضل خدمة إلكترونية (من مؤسسة حكومية لقطاع خاص). إذ أصبح متاحاً عبر الخدمات الإلكترونية تقديم طلبات الحصول على تراخيص البناء، وتعديل الطلبات، والسداد الإلكتروني، وطباعة المخططات المعتمدة إلكترونياً، دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمة بمبنى بلدية مسقط، الأمر الذي من شأنه أن يوفر الوقت والجهد. ويعد المشروع بمثابة خدمة إلكترونية ذاتية لأصاحب مكاتب الاستشارة من خلال الشبكة العالمية (الإنترنت)، الأمر الذي ساهم في تسهيل إجراءات إصدار ترخيص البناء. ويعدُّ تطبيق نظام تراخيص البناء الإلكترونية من أبرز المنجزات التي تحققت نظراً لما يتضمنه هذا النظام من مجموعة متكاملة من الخدمات الإلكترونية المقدمة لقطاع الأعمال، وأدى تفعيل هذا النظام إلى تحقيق أطر التكامل المشترك بين بلدية مسقط والمكاتب الاستشارية، ومن جانب آخر فإن قنوات التواصل الإلكتروني المباشرة بين البلدية والمكاتب الاستشارية الهندسية عبر البرنامج ساهمت في إيصال الملاحظات الفنية حول النظام.

فكرة النظام

ويتلخص النظام الإلكتروني الجديد بتسجيل المعاملات عن طريق المكتب الاستشاري الهندسي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات، وذلك لاختصار المدة الزمنية، ويقوم المختصون بقسم التسجيل بمراجعة كافة بيانات القطعة والمالك وتحويلها إلى المهندسين بالإدارة لتدقيقها واعتمادها من الناحية المعمارية والإنشائية إلكترونياً، وذلك عن طريق شاشات عرض جديدة مجهزة بأحدث المواصفات الفنية العالمية لعرض الخرائط التفصيلية بشكل واضح ودقيق، وعليه تُــــــدفع الرسوم بواسطة الشبكة العالمية من خلال استقطاع المبالغ من حساب المكتب بواسطة إدخال بيانات البطاقات البنكية، وتسهم هذه الخدمة في تقليل نسبة الأخطاء بالإضافة لكونها تسهل الإجراءات.

إحصائيات

أوضحت الإحصائيات حتى الربع الأول من العام 2017 أن عدد الخدمات المقدمة عبر القنوات الإلكترونية للبلدية بلغ: (45588) معاملة في مجال طلبات تراخيص البناء، و(7669) معاملة في مجال طلبات تصاريح مواقف المركبات، و(2534) معاملة في مجال طلبات تجديد التراخيص البلدية، و(2869181) معاملة في مجال شراء تذاكر مواقف المركبات عبر الرسائل النصية.

مشاريع مستقبلية

تسعى بلدية مسقط خلال الفترة المقبلة إلى تحقيق بعض المشاريع والتطلعات في مجال الخدمات الإلكترونية، وذلك في عدد من الأنظمة والبرامج مثل استخدام نظام التناقص الإلكتروني الوطني، وتوفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، وإصدار النسخة الثالثة من تطبيق بلديتي، وتدشين النسخة الجديدة المطورة لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية، وإضافة وتوفير أعداد جديدة من الخدمات الإلكترونية التي ستقدم عبر مكاتب سند.
كما عملت بلدية مسقط خلال السنوات الفائتة وبالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات، على إنجاز عدد من المشاريع التكاملية في مجال تقديم الخدمات والربط الإلكتروني مثل مشروع توحيد إجراءات خدمات قطاع البلديات ومشروع تحديث الشبكة الحكومية باستخدام الألياف البصرية لزيادة كفاءة الشبكة.

المبادرات الوطنية الإلكترونية التي استفادة منها بلدية مسقط:

جوائز وإشادات: حصلت بلدية مسقط على عدد من الجوائز وشهادات الإشادة في أفضل الممارسات، على مستوى الخدمات الحكومية الإلكترونية، بالإضافة إلى جوائز في مجالات مختلفة مثل، المشاركة الإلكترونية في وسائل التواصل الاجتماعي، المواقع التفاعلية، وخدمة الرد على الاتصالات، ومن أهم الجوائز التي حصلت عليها البلدية في مجال نظم المعلومات والخدمات الإلكترونية، جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2016، كأفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول.

بالإضافة لحصولها في العام نفسه على عدد من الجوائز الأخرى، متمثلة في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي 2016، وتحقيقها المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التـــــــعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي 2015 /‏2016م، وجائزة شراكــــــة دائمة من بنك مسقط لنظام الدفع الإلكتروني 2016، والتي حصلت عليها لعامين متتاليين، وتضاف هذا الجوائز إلى سلسلة الإنجازات التي تحققها بلدية مسقط على مخـــــــتلف المحافل المحلية والخليــــــجية والإقليــــمية في مجال الجاهزية الإلكترونية وتقديم الخدمات الإلكترونية والتفاعل المؤسسي عبر منصات التواصل الاجتماعي.