غداً.. بدء فعاليات ندوة «التعليم وفرص التوظيف»

بلادنا الأحد ٠٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص

مسقط -
برعاية وزيرة التعليم العالي نائبة رئيس مجلس التعليم معالي د. راوية بنت سعود البوسعيدية، يعقد مجلس التعليم غداً الاثنين فعاليات ندوة «التعليم والتوجهات التنموية وفرص التوظيف الحالية والمستقبلية في سوق العمل»، والتي تستمر يوماً واحداً. وذلك بحضور أصحاب المعالي والسعادة والمكرمين أعضاء مجلسي الدولة والشورى.

وستستقطب الندوة مشاركين من مختلف الجهــــات الحكوميــة والخاصة منها قطاعـــات التعليـــم، والأعمال، والتخطيط في السلطنة، وكذلك قطاعات الصحة والسياحة، والزراعة والثروة السمكية، والتعدين والخدمات اللوجستية، والنقل والاتصالات.
كما ستتناول الندوة ثلاثة محاور أساسية تتطرق إلى الثورة الصناعية الرابعة وانعكاساتها على التعليم وسوق العمل، والمشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالـــي مع احتياجات سوق العمل، وكذلك واقع الاقتصاد العماني وتوجهاته المستقبلية وانعكاس ذلك على التعليم والتوظيف.
في بداية الندوة سيقدم سعادة د. سعيد بن حمد الربيعي الأمين العام لمجلس التعليم عرضا مرئياً يستعرض فيه نبذة عامة تتناول المنطلقات الأساسية للندوة، ومراحل الإعداد لها وأهدافها، وإحصائيات حول مخرجات التعليم العالي المتوقعة في الخطة الخمسية، بالإضافة إلى واقع التشغيل، وبيان الفرص الوظيفية المطلوبـــة فـــي خطط التنمية المستقبلية، كما سيتطرق إلى الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على التشغيل والتعليم، ويستعرض بعض التوصيات العامة التي خرجت بها الحلقات التحضيرية للندوة، والتي نفذت في سبتمبر 2016م، وفبراير 2017م.
وسيقدم ورقة العمل الأولى للندوة والمتعلقة بــ «المشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في سلطنة عُمان»؛ جامعة السلطان قابوس ممثلة بـ د. سالم بن زويد الهاشمي رئيس لجنة الشؤون الإدارية والمالية للمشروع، وشيخة بنت محمد المخينية عضو اللجنة التنفيذية للمشروع؛ حيث إن هذا المشروع هو مشروع وطني نفذته الجامعة من أجل دراسة الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل العُماني كماً وكيفاً، وإنشاء قاعـــدة بيانــات متخصصة ومستمرة لربط التعليم بسوق العمل واحتياجات التنمية، وكذلك دراسة تحقيق مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، وربطها بمتطلبات التنمية والمجتمع. وسيتم التطرق خلال العرض إلى ممكنات دراسات سوق العمل، والنتائج النهائية للمشروع، فضلاً عن عرض التوصيات التي خرج بها المشروع، وكذلك أبرز إنجازاته.
فيما سيقدم البروفيسور كوستاس كريسو نائب رئيس جامعة مسقط للمشاريع وعلاقات سوق العمل، الورقة الثانية بعنوان «التوجهات العالمية للثورة الصناعية الرابعة وانعكاساتها على التعليم وسوق العمل»، حيث سيتم خلال العرض المرئي تقديم نبذة عن الثورة الصناعية الرابعة من حيث خصائصها، وأهدافها، وآثارها الاقتصادية، وأثرها على سوق العمل من حيث نوعية الوظائف والمهن التي ستظهر في المستقبل والمهارات اللازمة لها، وكذلك انعكاس ذلك على منظومة التعليم، وكيفية تطويرها لإعداد كوادر قادرة على الحياة والعمل في عصر الثورة الصناعية الرابعة.
وستتمحور الورقة الثالثة والأخيرة في الندوة حول «واقع الاقتصاد العُماني وتوجهاته المستقبلية وانعكاس ذلك على التعليم والتوظيف»، وسيقدمها صاحب السمو السيد د. أدهم بن تركي آل سعيد أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، إذ سيتطرق في الورقة إلى واقع الاقتصاد العُماني وتوجهاته المستقبلية وانعكاس ذلك على التعليم والتوظيف؛ وسيتم خلال ورقة العمل هذه تقديم تحليل للأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية المتوقعة للسلطنة بناءً على المعطيات الحالية واستشراف المستقبل، وتركز على انعكاس ذلك على التعليم والتشغيل وعلى مؤسسات التعليم والتدريب وبرامجها وتخصصاتها بشكل عام.
وتختتم الندوة بجلسة نقاشية مع مقدمي أوراق العمل من أجل الخروج بمرئيات واضحة بنوعية البرامج والتخصصات المطلوبة لسوق العمل العماني في الفترة الحالية والمستقبلية وصولاً إلى إعداد تقرير مُفصل بمخرجات ونتائج الندوة وتوصياتها.