هكذا كشفت "هآرتس" اكاذيب إسرائيل بشأن ارتفاع سكانها لنحو 8 ملايين

الحدث الأربعاء ٠٣/مايو/٢٠١٧ ١٩:١٧ م
هكذا كشفت "هآرتس" اكاذيب إسرائيل بشأن ارتفاع سكانها لنحو 8 ملايين

القدس المحتلة – ش كذّبت صحيفة هآرتس" الاسرائلية ما زعمه موقع وزارة خارجية الاحتلال أن "عدد سكان إسرائيل نحو 8 ملايين و680 ألف شخص"، 74.7% منهم يهود، 20.8% فلسطينيين، والباقي 4.5% من المسيحيين وديانات أخرى .
وجاء هذا التصريح بمناسبة ذكرى نكبة فلسطين الـ 69 التي يُسميها الاحتلال "الإسرائيلي" (يوم عيد الاستقلال) الذي صادف أمس الثلاثاء القادم 2 مايو.

وأثار إعلان الخارجية بزيادة عدد سكان اليهود الكثير من التساؤلات من حيث تعارض هذا التّعداد مع دراسات فلسطينية و"إسرائيلية" تُؤكّد تناقص السكان اليهود وتغلُّب فلسطينيي الأراضي المحتلة عليهم عام 2025، وأن هذا سبب تفكير الاحتلال سابقاً في فكرة الدولتين أو تبادل فلسطينيي الأرض المحتلة 48 بمستوطني الضفة.

ولكن جاء الاعتراف بتزوير هذه النِّسَب من أكبر صحيفة "إسرائيلية"، حيث شكّكت صحيفة "هآرتس"، في المعطيات الرسمية التي نشرتها "دائرة الإحصاء المركزية" الإسرائيلية، مُشيرة إلى أنها تنطوي على "تضخيم لنسبة المُكوّن اليهودي".

ويزعم الإحصاء "الإسرائيلي" ارتفاع عدد سكان "إسرائيل" عام 2016 بنحو 159 ألف شخص، بنسبة 1.9%، وُلد منهم في "إسرائيل" نحو 174 ألف طفل، وتوفي نحو 44 ألف شخص، وقَدِمَ مهاجرون يُقدّر عددهم بحوالي 30 ألف شخص، وأنه في عام 2048 – وهي السنة التي ستحتفل "إسرائيل" فيها بمرور 100 عام من الاستقلال – سيصل عدد السكان إلى 15.2 مليون شخص.

وبحسب "هآرتس"؛ فإن هذه "المعطيات المُشوّهة ليست اختراعاً جديداً؛ فدائرة الإحصاء المركزية تضم المستوطنين إلى سكان "إسرائيل" منذ 1972، ومنذ ذلك الحين كانت كل جهات الإحصاء الحكومية شريكة في التضليل الذي يُحصي عدد اليهود والعرب بشكل مختلف".

كيف يُضلّلون العالم بالأرقام؟

ولكن صحيفة "هآرتس" قالت في مقالها الافتتاحي أن ما اعلنته دائرة الإحصاء والخارجية "الإسرائيلية" "أرقام مُضلّلة"، مُؤكّدة أنها "تتضمّن معلومات غير دقيقة ومخادعة، تُحوّله من تقرير إحصائي جافٍّ إلى وثيقة دعائية ساخرة"، على حد وصفها.

الصحيفة شرحت كيفية التضليل بقولها: "دائرة الإحصاء الإسرائيلية تُحصي اليهود في كل الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، من نهر الأردن وحتى البحر، لكنها تُحصي العرب الذين يُقيمون داخل الخط الأخضر فقط (الارض المحتلة 67)، وكذلك سكان القدس الشرقية وهضبة الجولان".

أما ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة فتُبقيهم خارج الإحصائيات، وهكذا تُصبح المستوطِنة اليهودية في الخليل كأنها ضمن حدود دولة "إسرائيل"، ويتم شملها في المعطيات، بينما لا يتم إحصاء الفلسطينيين الموجودين في نفس المكان بالخليل أو غيرهم في الضفة الغربية التي تحتلها "إسرائيل"!.

وتنفي الصحيفة أن يكون ذلك عن جهل من دائرة الإحصاء "الإسرائيلية" لعدد الفلسطينيين الذين يعيشون في المدن الفلسطينية المحتلة في الضفة؛ لأن "إسرائيل تُسيطر على سِجل السكان لدى السلطة الفلسطينية في الضفة وحتى في غزة، ولكنهم لا يُريدون نشر أرقام السكان الفلسطينيين؛ لأن معنى هذا أنهم سيعترفون بتقلُّص عدد اليهود بنسبة ضخمة".

وبلغ عدد الفلسطينيين في العالم نهاية عام 2016، 12 مليون و700 ألف نسمة، بحسب إحصائيات جهاز "الإحصاء المركزي الفلسطيني"، منهم 4 ملايين و88 ألفاً في مناطق السلطة الفلسطينية، ومليون و53 ألفاً بالداخل المحتل عام 1948، وما يُقارب الـ 5 مليون و59 ألف في الدول العربية و696 ألف في دول أجنبية.

وهو ما يعني أنه لو تمَّ إضافة عدد فلسطينيي الضفة الغربية وحدهم للإحصاء "الإسرائيلي" لبلغ عدد الفلسطينيين تحت الاحتلال في الضفة و"إسرائيل" لأكثر من 6 ملايين مقابل 6 ملايين يهودي أيضاً تقريباً، أما لو تمَّ ضمّ سكان غزة أيضاً لَتفوَّق الفلسطينيون على اليهود في كل أراضي فلسطين المحتلة.