هل تتجه مصر لسن قانون يلزم بتحديد النسل؟

الحدث الثلاثاء ٠٢/مايو/٢٠١٧ ١٩:١١ م
هل تتجه مصر لسن قانون يلزم بتحديد النسل؟

القاهرة – ش
في مؤشر لقرب صدور قانون لتحديد النسل، ألمح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى ذلك، مؤكداً أنه يدرس وضع قوانين للحد من تلك الظاهرة مستقبلاً وليس الآن بسبب الظروف التي يمر بها البلد قائلاً: "نحن كقوانين ندرس هذا".
واعتبر "السيسي" أن النمو السكاني أحد أهم التحديات التي تواجه مصر، التي لا تقل خطراً عن الإرهاب، مشيراً إلى أن حالة الفقر المدقع تدفع الناس إلى التشدد والتطرّف.
وانتقد "السيسي" في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب مساء الاثنين، ضعف وعي المصريين في أزمة النمو السكاني، لافتاً إلى أن الوعي الشعبي يحتاج لتطوير كبير، مضيفاً: "إحنا بنجري، لكن النمو العشوائي قد يكون أسرع".
وقال الرئيس إن كثيرين ينجبون ثلاثة أو أربعة أو خمسة أفراد، دون الاستطاعة على الإنفاق عليهم، مضيفاً: "لما نفتتح مشروعات سكنية لأهالي المناطق العشوائية الخطرة، بلاقي الأسرة فيها 4 و5 أفراد، أقول في نفسي: يعني مش قادر تصرف عليهم، وتجيب 4 و5 أفراد".
وتساءل: "هل ممكن ننظم الموضوع ده بشكل أو بآخر؟ هل نعطي حوافز؟ هل نقلِّل حاجة معينة لوحد زود (العدد في الإنجاب)؟». وأجاب: "بنفكر فيها بتحفظ".
ودعا "السيسي" المصريين إلى أن يضعوا أياديهم في أيدي بعضهم بعضاً، داعياً الأغنياء الموسرين إلى مساعدة الفقراء المساكين، ولا يتركوهم ينامون مكسوري الخاطر، بحسب تعبيره.
وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي)، الشهر الفائت أن تعداد المصريين بالداخل والخارج تخطى 100 مليون نسمة، من بينهم قرابة 92.7 مليون بالداخل.
وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في 23 نوفمبر الفائت، عن إتمام التعداد السكاني بالداخل 92 مليون نسمة، دون تحديد تعداد المواطنين المصريين بالخارج.
وارتفع عدد سكان مصر من 72.8 ملايين نسمة العام 2006، إلى 76.1 مليون نسمة بداية 2009، ثم 90.1 مليون نسمة بداية العام الفائت، بزيادة قدرها 17.3 ملايين نسمة، وفقاً للجهاز ذاته.