هيثم بن طارق يدشن معمل الإتلاف الآمن للوثائق

بلادنا الاثنين ٠١/مايو/٢٠١٧ ١٧:٠٤ م
هيثم بن طارق يدشن معمل الإتلاف الآمن للوثائق

مسقط -العمانية

دشن صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية اليوم معمل الإتلاف الاَمن للوثائق التابع للهيئة.

وقال سموه في تصرح له: إن هذا المعمل الذي يفتتح اليوم يأتي كعمل مكمل لأعمال الهيئة فهو يعمل على اتلاف الوثائق والتخلص منها بطريقة حديثة، بعد التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية، فالمعمل يؤدي دوره في عملية الاتلاف بين الهيئة ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأشار حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إلى أنه قبل انشاء هذا المعمل قامت الهيئة بإعداد دراسات مسحية شملت الجهات الحكومية والشركات كافة، وخرجت هذه الدراسات بضرورة إيجاد معمل لإتلاف هذه الوثائق الورقية واللوحات الإلكترونية والأجهزة اللاسلكية وبالتالي هذا المعمل سيكون مفتوحاً لخدمة الجهات الحكومية والشركات.

ويقوم المعمل بتقديم كافة الحلول وخدمات الإتلاف الآمن للوثائق الورقية والأوعية الإلكترونية وما يشابهها لكافة الجهات والمؤسسات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة والأفراد حسب الإجراءات القانونية والإدارية المتبعة في ذلك باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا العصرية في مجال عمليات الإتلاف الآمن مع مراعاة معايير الدقة والسرية كافة، وذلك تماشياً مع توجهات الحكومة في مجال تعزيز أمن المعلومات والمحافظة على البيئة العمانية.

ويعد معمل الإتلاف الأول من نوعه في الشرق الأوسط، كما أنه حاصل على شهادتي الأيزو في مجال الجودة والصحة وأمن السلامة، ويهدف الى مركزية تنفيذ عملية إتلاف الوثائق العامة التابعة لكافة الجهات والمؤسسات الحكومية، وضمان تنفيذ عمليات الاتلاف بدقة وسرية متكاملة، والتأكد من عدم تسرب الوثائق العامة والمساس بمصلحة الدولة أو بمصالح الأفراد والمجموعات.

بالإضافة الى التأكد من إجراءات إتلاف الوثائق العامة بالطرق القانونية وتجنب اللجوء إلى عمليات الحرق والردم أو القيام بوضعها بالمكبات العامة للنفايات مخالفة لما جاء بقانون الوثائق والمحفوظات، ويتم حالياً تنفيذ عمليات إتلاف الوثائق بطريقة الفرم الكلي (التفتيت) وتنفيذها بأحدث الوسائل والتكنلوجيا العصرية المستخدمة دولياً مراعين عنصري الدقة والسرية في تنفيذ عملية الإتلاف أخذين في الحسبان مبدأ وشعار "الحفاظ على سرية المعلومات وسلامة البيئة"، ويتم كل ذلك في معمل الاتلاف الآمن للوثائق بالهيئة (ISO 9001/18001). جدير بالذكر أن المعمل يعمل على تقديم مجموعة من الخدمات منها: إتلاف الوثائق والمستندات الورقية، وخدمة إتلاف الأقراص الصلبة (الهار دسك)، وخدمة إتلاف (الأقراص الممغنطة والمضغوطة وأشرطة الفيديو والأشرطة السمعية)، وخدمة إتلاف معدات وأجهزة الاتصالات والتردد الطيفي والرقمي.

من ناحية أخرى ترأس صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد الاجتماع الدوري الثاني عشر والأول لعام 2017، لمجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. وناقش المجلس خلال الاجتماع سير الأعمال المتعلقة بتوجهات الهيئة وخططها المستقبلية، فقد اعتمد المجلس محضر اجتماع الجلسة السابقة لمجلس الإدارة، واعتمد التقرير الحسابي الختامي للهيئة لعام 2016، إضافة لاعتماد الموازنة المعتمد للهيئة لعام 2017 وربط الموازنة بتنفيذ خطة العمل المعتمدة لبرنامج وأنشطة الهيئة لهذا العام.

كما ناقش المجلس الإجراءات المتخذة حول التعديلات التنظيمية بالهيكل التنظيمي للهيئة، واستعراض المجلس مشروع إنشاء مبنى موحد لحفظ الوثائق الوسيطة. واستعرض تقرير أنشطة وإنجازات الهيئة خلال العام 2016 الذي شهد تطوراً في مجالات العمل لا سيما مجال المؤتمرات والبحوث والدراسات.