فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس يفوز بجائزة أفضل ورقة علمية بإيطاليا

بلادنا السبت ٢٩/أبريل/٢٠١٧ ١٥:٥١ م
فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس يفوز بجائزة أفضل ورقة علمية بإيطاليا

مسقط - ش
فاز فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس بجائزة أفضل ورقة علمية في المؤتمر الدولي للاتجاهات العالمية في مجال البحث الأكاديمي الذي انعقد بمدينة البندقية في إيطاليا.
وضم الفريق كلا من مريم النعيمية طالبة دكتوراه بقسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، والبروفيسور عبد المجيد صالح بوعزة من القسم نفسه، والبروفيسور ماهر أبو هلال من قسم علم النفس بكلية التربية.
كما فاز البروفيسور عبد المجيد صالح بوعزة الذي قدم الورقة بجائزة أفضل عرض وعلى جائزة تقديرية من الجهة المنظمة على الإسهامات العلمية التي قدمها لمؤتمرات الجمعية الدولية لتطوير البحث العلمي.
وقد سعت هذه الدراسة إلى بناء مقياس متعدد الأبعاد لقياس إدراك أخلاقيات المعلومات والسلوك المرتبط بها لدى طلبة المرحلة الجامعية والتحقق من صحته وثباته.
وباستخدام سيناريوهات مختلفة وعينات مختلفة في سياق مختلف، أجرت هذه الدراسة اختبارا تجريبيا للنموذج المفاهيمي لنظرية PAPA لدراسة القضايا المركزية لأخلاقيات المعلومات، فضلا عن وجهات النظر الاجتماعية والنفسية الرئيسة مثل نظريات الإدراك الاجتماعي، والسلوك المخطط.
وقد وفرت نتائج هذه الدراسة دليلا مؤيدا لتطبيق نظريات الإدراك الاجتماعي والسلوك المخطط على مجال أخلاقيات المعلومات.
وعلاوة على ذلك، فقد تبين من خلال تطبيق الأداة المتطورة أن إدراك قضايا أخلاقيات المعلومات مرتبط وبشكل إيجابي وكبير بالنوايا والسلوك الفعلي المتصل بالاستخدام الأخلاقي لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات.