انتهاء موسم صيد الشارخة في مياه السلطنة.. غداً

بلادنا السبت ٢٩/أبريل/٢٠١٧ ١٤:٤١ م
انتهاء موسم صيد الشارخة في مياه السلطنة.. غداً

مسقط - العمانية
ينتهي يوم غدٍ الأحد موسم صيد "الشارخة" في مياه السلطنة للعام الجاري، والذي بدأ مطلع شهر مارس الفائت في الولايات الساحلية بمحافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية واستمر مدة شهرين.
شهد موسم صيد ثروة الشارخة هذا العام تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج الإرشادية الموجهة للصيادين الحرفيين في المحافظات التي توجد فيها ثروة الشارخة، فقد نظّمت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية وبالتعاون مع المديريات والإدارات السمكية في المحافظات، عدداً من الندوات والمحاضرات العلمية لتعريف الصيادين عن موسم صيد الشارخة والقوانين والتشريعات الخاصة بالصيد في هذا الموسم والقرارات الوزارية المتعلقة بالموسم من الجوانب المختلفة.
وقامت أيضاً دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالوزارة بتفعيل الدور الرقابي لتنظيم العمل خلال الموسم وتطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية بالتعاون مع الصيادين لاستدامة مصائد ثروة الشارخة وحمايتها من الصيد الجائر.
وفي الجانب الإحصائي أوضحت الإحصائيات الصادرة عن دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية والمتعلقة بموسم صيد الشارخة للعام 2016 أن كميات الإنتاج كانت 430 طناً بقيمة إجمالية بلغت مليونين وثلاثمئة ألف واثنين وأربعين ريالاً عمانيا، وصدرت كميات من الشارخة وصلت إلى 98 طناً بقيمة 356 ألف ريال عماني. ويعد موسم صيد ثروة الشارخة أولى مواسم الثروات البحرية في مياه السلطنة في العام الجاري وسيتوالى بعدها مواسم الصيد لعدد من الثروات البحرية خلال الشهور المقبلة.
الجدير ذكره أن جراد البحر أو الشارخة كما يُعرف محلياً هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة وذي عشرة أرجل، وتُعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة ومصدراً أساسياً للبروتين وغنياً بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد ويحتوي جراد البحر على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات.