لهذه الأسباب.. تزايد أعداد مرضى السكري والضغط في السلطنة

بلادنا السبت ٢٩/أبريل/٢٠١٧ ١٣:٤٠ م
لهذه الأسباب.. تزايد أعداد مرضى السكري والضغط في السلطنة

مسقط - ش
أوضحت بعض الدراسات الوبائية تزايد أعداد المصابين بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم في السلطنة وذلك بالنظر إلى طريقة عيش كثير من السكان بنمط حياة يحدث آثارا سلبية على الجهاز الوعائي الدموي، مما يضر بسريان الدم إلى الدماغ، ويسبب حالة من الاختلال المعرفي تسمى طبيا بالاختلال المعرفي الوعائي أو "الخرف الاحتشائي المتعدد"، بحسب نشرة إضاءات علمية التابعة لمجلس البحث العلمي.
وفي هذا المجال قام د.سمير العدوي من جامعة السلطان قابوس بدراسة الملامح الإدراكية للمرضى الذين تعرضوا للخرف نتيجة الجلطات المتكررة وذلك من أجل دراسة لاستكشاف أي نوع من الاعتلال البادري "الخرف الاحتشائي المتعدد" الذي يصاحب الاعتلال المعرفي البسيط.
شملت عينة الدراسة على بعض المصابين بـ "الخرف الاحتشائي المتعدد" ومجموعة ضابطة متناسبة الأعمال من الجنسين في العيادة الخارجية لقسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس. وجمعت من المرضى المعلومات الديمغرافية (السكانية) والإكلينيكية وصور التفريسة المقطعية للدماغ.
وبالإضافة إلى ذلك أجري عدد من الاختبارات المعرفية عند المرضى بعد أخذ موافقتهم.
وشملت تلك الاختبارات فحص القدرات الفكرية وقدرات التعلم والتذكر والانضباط الذاتي واعتلالات المزاج ونوعية النوم.
وقد أوضحت النتائج أنه عند المقارنة مع مجموعة الأصحاء الضابطة وجد أن المصابين بـ "الخرف الاحتشائي المتعدد" أظهروا اختلافا معنويا في معدلات الانضباط الذاتي واعتلالات المزاج ونوعية النوم.
كما بينت الدراسة أن الاعتلالات في الانضباط الذاتي تعد نوعا من الاعتلالات البادرية أكثر منها فقدان للذاكرة كما كان يظن من قبل.