«اقتصادية الشورى» تتابع سير الخطة الخمسية التاسعة

بلادنا الثلاثاء ٢٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
«اقتصادية الشورى» تتابع سير الخطة الخمسية التاسعة

مسقط -
أقرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس مشروعي اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب بالنسبة للضرائب على الدخل مع كل من جمهورية مالطا وجمهورية سلوفاكيا المحالة من مجلس الوزراء، حيث ارتأت اللجنة بعد الدراسة والبحث عدم إجراء أية تعديلات عليها، نظرا لأهمية الاتفاقيتين للسلطنة وآثارهما الجيدة فيما يتعلق بتنظيم عملية الازدواج الضريبي بين البلدين وتشجيع الاستثمار وكونهما متوافقة مع أحكام النظام الأساسي للدولة والقوانين السارية ذات العلاقة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثامن عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017)م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة رئيس اللجنة سعادة د. صالح بن سعيد بن سالم مسن وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
كما استعرضت اللجنة الرغبة المبداة من أحد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة حول فرض رسوم على شراء المواد البلاستيكية (العلب والأكياس البلاستيكية) على أن يسترجع المستهلك هذه الرسوم عند إعادة هذه المواد بعد استخدامها للمحل الذي ابتاع منه ويأتي هذه المقترح بهدف تخفيف استهلاك البلاستيك وإعادة تدويره نظرا للأضرار الصحية والبيئية الذي يسببه الاستهلاك المتزايد له، وقد ارتأت اللجنة إمكانية إعادة تدوير المواد البلاستيكية من خلال منهج علمي مدروس من قبل مؤسسات بحثية متخصصة مع استبعاد فكرة فرض الرسوم.
كما تابعت اللجنة موضوع تقييم الخطة الخمسية التاسعة وما تم تنفيذه والتحديات التي تواجهها، وذلك من خلال التنسيق مع وحدة التنفيذ والمتابعة للتعرف على الموقف التنفيذي للمبادرات المطروحة في برنامج تنفيذ والوقوف على مشروعات القوانين والتشريعات المقترحة من قبل المختبرات العملية لتحسين تنافسية الاقتصاد العماني.