«البلديات» توقع اتفاقيات تمويل لثلاثـة مشـاريع تنمويـة في صور

بلادنا الثلاثاء ٢٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
«البلديات» توقع اتفاقيات تمويل لثلاثـة مشـاريع تنمويـة في صور

مسقط - سعيد الهاشمي

وقعت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، أمس الاثنين، بديوان عام الوزارة على اتفاقيات تمويل لثلاثة مشاريع تنموية في ولاية صور بمحافظـة جنوب الشرقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وقد نصت الاتفاقية الأولى على تجميل وإضافة لمسة جمالية لمرفأ الصيادين بمنطقة البر، وتضمنت الاتفاقية الثانية تجميل وتطوير الواجهة البحرية بمنطقة العيجة، فيما اشتملت الاتفاقية الثالثة على إنشاء ثلاثة ملاعب متكاملة (مشروع حارة).

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع (820,000) ريال عماني، حيث وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي، فيما وقعها من الجانب الآخر الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال خالد بن عبدالله بن محمد المسن.
وقال معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه إن هذه الاتفاقيات تأتي لتؤكد الدور الذي تقوم به شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص في الدفع بعجلة التنمية في السلطنة والمشاركة في تقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم في شتى المجالات بما ينسجم مع مسؤوليتها الاجتماعية في هذا الشأن.
وأشار معاليه إلى أن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون وتحقيق التكامل والشراكة المجتمعية للارتقاء بالخدمات البلدية والمائية وتطويرها باتساع رقعة هذا الوطن وبما يحقق الأهداف والطموحات في المشاركة الحقيقية في البناء والتنمية.
وأضاف معاليه أن الوزارة تولي اهتمامها الكبير بمثل هذه المشاريع التي تلامس المجتمع بما لها من مردود إيجابي على أهالي ولاية صور ومرتاديها، وكذلك مساهمتها في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية بالولاية وإثراء الجانب السياحي باعتبارها تشكل عامل جذب للسياح، فضلا عن دورها في تشجيع أصحاب الحرف التقليدية على الاستمرار في مزاولة مهنة الصيد.
المدير العام للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية المهندس محمد بن سيف العامري قال: هذه المشاريع مهمة في الجانب السياحي، فهي تقع في مواقع سياحية، وبالتالي ستكون عامل جذب سياحي وسيساهم في تنشيط الحركة السياحية والتجارية في المنطقة، أيضا سيكون لها دور في تشجيع الحرف التقليدية على استمرار في تطوير حرفهم.
ويندرج في أعمال المشروع الأول تعميق المنطقة المحيطة بالمشروع بعمق مترين وإنشاء كاسر للأمواج والمصدات الصخرية بطول 375 متراً، إضافة إلى إنشاء مواقع للإنزال خاص بالقوارب واستراحات ومظلات سياحية وتجميل المواقع المحيطة بالمرسى بحيث يتم إضافة مسار صحي بطول 250 مترا وعرض 3 أمتار وتجميل الساحة المحيطة بالمشروع بمساحة 5500 متر مربع.
أما مشروع تجميل وتطوير الواجهة البحرية بمنطقة العيجة ضمن الاتفاقية الثانية والذي يحمل عدة مقومات سياحية فهو عبارة عن إنشاء ممشى محاذي للبحر بطول 750 مترا مع جدار حماية من الخرسانات الإسمنتية بطول 110 أمتار وإنشاء مواقع للإنزال خاص بالصيادين وإضافة عدد 3 كاسرات للأمواج بطول 100 متر لكل كاسر.
ويتعلق المشروع الثالث بإنشاء ثلاثة ملاعب متكاملة في الأحياء السكنية (مشروع حارة) تضم ملعب كرة قدم سداسي وموقع متكامل لألعاب الأطفال ومسار صحي بطول 150 مترا وعرض 3 أمتار وتبلغ المساحة الإجمالية لكل موقع 1500 متر مربع.