13 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في برنامج «ملهمات»

مؤشر الثلاثاء ٢٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
13 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في برنامج «ملهمات»

مسقط -
اختتمت مؤسسة تواصل المرحلة الأولى من برنامج مُلهمات التدريبي، والذي تدعمه شركة بي. بي. عُمان في مسيرتها التنموية لريادة الأعمال، ورواد الأعمال، إذ يختص هذا البرنامج بتطوير العنصر النسائي في هذا المجال. وقد شهد البرنامج مشاركة 19 امرأة من 13 مؤسسة صغيرة ومتوسطة. وتم خلال المرحلة الأولى منه إجراء تحليل مستوى المؤسسات المشاركة، والعمل على تحديد نقاط الضعف وكيفية تجاوزها. وحول البرنامج الذي يسعى لتعزيز قدرات رائدات الأعمال العُمانيات قالت مسؤولة برامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان شمسة بنت أحمد الرواحية: «لقد سررنا بردود الفعل الإيجابية من رائدات الأعمال المشاركات، إذ تحدثن عن مدى استفادتهن من البرنامج، بتطبيقهن للمهارات والمعلومات مباشرة على أعمالهن، والفرق الذي أحدثه هذا التغيير على مشاريعهن. وبدعمنا لهذا البرنامج فنحن نعمل لمساعدة رائدات الأعمال على تحقيق طموحاتهن، ودعم جهودهن لتطوير أداء مؤسساتهن لما لذلك من أثر إيجابي على المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني ككل».

وتضمّن التحليل والتقييم للمؤسسات المشاركة الكشف عن الجوانب التي تحتاج للتطوير، إلى جانب مقارنة الأداء الفعلي للمؤسسة بالأداء المطلوب تحقيقه. كما أجري أيضاً تقييم للمهارات الشخصية للمشاركات أعقبه زيارة لمؤسساتهن. وتسلّمن بعدها نتائج التقييم التي تضمنت قائمة بمؤشرات الأداء الرئيسة لمساعدتهن على سد الثغرات في مؤسساتهن. وعلاوة على ذلك تمت إقامة 5 حلقات عمل حول القدرات القيادية، والكفاءة في الاتصال. وفي هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة تواصل حازم بن عبدالله: «هدفُنا الرئيس من برنامج مُلهمات هو تزويد رائدات الأعمال العُمانيات بالمهارات التي تمكنهنّ من تطوير مؤسساتهن عن طريق حلقات عمل مثرية، وأنشطة عملية وزيارات ميدانية. وقد لمسنا خلال المرحلة الأولى من البرنامج استفادة المشاركات على الصعيدين المهني والشخصي».
وحول مشاركتها في برنامج مُلهمات قالت حسناء الداوودي، صاحبة مؤسسة رواد: «كان هدفي من المشاركة في البرنامج هو تطوير مهاراتي القيادية، وتعزيز معارفي وخبراتي. والتقيت خلال التدريب بمجموعة من رائدات الأعمال الرائعات، وقد سعينا لدعم بعضنا البعض وعملنا كفريق واحد. ورغم اختلاف مجالات عمل مؤسساتنا إلا أن المختصين الذين قدموا حلقات العمل نجحوا في تزويدنا بمعلومات وافية حول إدارة أعمالنا بطريقة أفضل كلّ في مجاله. وأضافت: «أشكر مؤسسة تواصل لمنحي فرصة المشاركة في برنامج مُلهمات كما أود أن أُعرب عن امتناني لشركة بي. بي. عُمان لدعمها للمبادرة».