في جولة الإعادة.. هل يمثل ماكرون تحدياً للوبان؟

الحدث الاثنين ٢٤/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٢٤ م
في جولة الإعادة.. هل يمثل ماكرون تحدياً للوبان؟

نيويورك – ش
علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحيتها اليوم الاثنين، على نتائج الجولة الأولى من سباق انتخابات الرئاسة الفرنسية، والتي فاز فيها المرشح المستقل إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، وقالت إن ماكرون أصبح يمثل تحديا وطنيا للوبان.
وذهبت الصحيفة إلى القول بأن المدافعين عن الديمقراطية الليبرالية في فرنسا وغيرها تنفسوا الصعداء بعد الجولة الأولى بعدما أسفرت النتائج عن مواجهة ماكرون للوبان.
وقد تنبأت الاستطلاعات بأن ماكرون سيهزم لوبان بقوة، وإن كانت فرنسا تظل منقسمة بشدة وسياستها متغيرة.
ورأت الصحيفة أن فوز ماكرون في جولة الإعادة سيكون خبراً جيداً لأوروبا، فلن ينجو الاتحاد الأوروبي المحاصر لو غادرت فرنسا الكتلة. إلا أن الأداء القوي للوبان التي وعدت باستفتاء على بقاء فرنسا في الكتلة الأوروبية في حال فوزها، يعد إشارة تحذيرية للخطر الصاعد الذي يفرضه قادة اليمين الشعبوي في أوروبا وحول العالم.
وسيظل حزبها المعادي للهجرة قوياً طالما ظلت معدلات البطالة مرتفعة في فرنسا، وطالما لا يرى الكثير من الفرنسيين الذين يعتقدون أنه تم التخلي عنهم من قبل النخب العالمية أن هناك أي أمل في أي مكان آخر.
وخلصت الصحيفة في النهاية إلى القول بأن فرنسا ربما تدل على بداية عصر سياسي جديد ومنقسم، لكن يوم الأحد أظهر الناخبون أنهم لا يزالون متقبلين لرسالة ماكرون وانفتاحه أمام المهاجرين والهجرة برغم الهجمات الإرهابية الأخير والحملة القاتمة للوبان.