هذا هو القرار المفاجئ من البرلمان المصري بشأن "تيران وصنافير"

الحدث الاثنين ٢٤/أبريل/٢٠١٧ ١٨:٣٠ م
هذا هو القرار المفاجئ من البرلمان المصري بشأن "تيران وصنافير"

القاهرة – ش
كشف وكيل اللجنة التشريعية في مجلس النواب المصري نبيل الجمل، عن أن اتفاقية تيران وصنافير التي تقضى بتسليم جزيرتى تيران وصنافير للسعودية لا وجود لـها على أجندة أعمال "تشريعية النواب" في الوقت الحالي أو على المدى القريب مشيرًا إلى أن جميع الأحاديث عن مناقشة الأمر واتفاق النواب على ذلك خلال أيام عار من الصحة، كما أن اللجنة لا تنوي مناقشة الاتفاقية خلال وقت قريب.

وكشفت مصادر مطلعة باللجنة عن أنه لا وجود لنية التعجل في إقرارها، ولن يكون هناك تسرع في المناقشات أو استعجال للنتائج، مشيرة إلى أنه على الرغم من عدم حسم الأمر بشكل نهائي إلى أن هناك اتجاهًا قويًا داخل اللجنة لإذاعة جلسات الاستماع.

وأشارت المصادر إلى أنه تم عقد جلسات استماع موسعة حول الاتفاقية التى وصلت إلى اللجنة، وأن اللجنة ستفتح الباب أمام دعوة الخبراء وأصحاب الاختصاص ومن يملكون الوثائق، وأنه سيتم إتاحة الفرص لعدد من الآراء المتباينة وذلك بحسب "الشروق".

وكان رئيس مجلس النواب على عبد العال، قد أعلن خلال الجلسة العامة للنواب الاثنين 10 أبريل، إحالة اتفاقية ترسيم الحدود المعروفة باسم "اتفاقية "تيران وصنافير" إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لبدء مناقشتها تمهيدا للتصديق عليها بعد أن وقعت الحكومة المصرية والسعودية الاتفاقية يوم 8 أبريل 2016.

وفى 16 يناير الماضي أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمًا نهائيًا وباتًا ببطلان الاتفاقية وثبوت سيادة مصر على الجزيرتين وعدم جواز التنازل عنهما للسعودية.