ماليزيا.. توقُّعات بتسيلم الداعية "ذاكر نايك" للهند

الحدث الجمعة ٢١/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٠٤ م
ماليزيا.. توقُّعات بتسيلم الداعية "ذاكر نايك" للهند

الرياض - ش
كشف نائب رئيس مجلس الوزراء الماليزي عن أن الداعية الشهير "ذاكر نايك"، المطلوب للهند في قضايا أمنية، يقيم في كوالالمبور بطريقة نظامية، بحسب ما جاء في موقع سبق الإخباري السعودي.
قال النائب داتوك أحمد زاهد: إن الداعية الهندي المثير للجدل لا يحمل الجنسية الماليزية، وإن أرادت السلطات الهندية المساعدة في التحقيقات فماليزيا مستعدة لتقديم المساعدة وفقًا للاتفاقيات الأمنية الموقَّعة بين البلدَيْن.
وأضاف بأن الجهات الأمنية الماليزية ستتعاون مع الهند قانونيًّا، لكنها لن تتدخل في التحقيقات؛ فهو ليس مطلوبًا في ماليزيا.
وذكرت تقارير ماليزية أن الهند تدرس الاتفاقيات الأمنية الموقَّعة مع ماليزيا؛ للبحث في إمكانية تقديم طلب رسمي للقبض على "نايك"، وتسليمه للسلطات الهندية التي تعتبره "فارًّا" من العدالة. وفي حال تقديم الطلب الرسمي يُتوقَّع أن يتم تسليمه وفقًا للاتفاقيات.
وكانت محكمة هندية قد أصدرت أمرًا بالقبض على الداعية الهندي "نايك" بتهمة "نشر الطائفية ودعم أفكار متطرفة"، كما أغلقت عددًا من المكاتب الخيرية والدعوية التي كان يديرها في الهند.
وأشار المتحدث باسم المحكمة إلى أن السلطات الهندية في حال عدم مثول المتهم أمام المحكمة خلال أيام ستُصدر أمر اعتقال من خلال الإنتربول الدولي، في الوقت الذي يرفض فيه الداعية "ذاكر نايك" الخضوع للتحقيقات في الهند خوفًا من التعذيب، على حد قوله.