x

بحضور السلطنة.. روسيا وأمريكا تتفقان على وقف المعارك بسوريا

بلادنا السبت ١٣/فبراير/٢٠١٦ ٠٤:٢١ ص
بحضور السلطنة.. روسيا وأمريكا تتفقان على وقف المعارك بسوريا

ميونيخ - العمانية - وكالات

اتفقت روسيا والولايات المتحدة في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة على وقف المعارك في سوريا في غضون أسبوع بهدف إحياء مفاوضات السلام ووقف نزوح المدنيين في اجتماع مكثف استمر قرابة ست ساعات عقد بمدينة ميونيخ الألمانية.

وقد شاركـــت الســـلطنة في هذا الاجتماع الدولي بوفد ترأسه الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله.
وضم الاجتماع كذلك المبعوث الأممي للأزمة السورية ستافان دي ميستورا، إضافة إلى وزراء خارجية أوروبيين وشرق أوسطيين.
واتفق المجتمعون على ضرورة السماح بوصول أكبر قدر من المساعدات الإنسانية للمدنيين، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه تم الاتفاق على وقف للمعارك في كامل سوريا في غضون أسبوع وأن النتائج ستقاس بما سيجري على الأرض «وليس بالكلمات التي كتبت خلال الاجتماع» وأن الاتفاق لا ينطبق على تنظيم ما يعرف بداعش أو جبهة النصرة.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن على الحكومة السورية والمعارضة اتخاذ الإجراءات الضرورية مبينًا أن بلاده والولايات المتحدة ستشرفان على ترتيبات تطبيق وقف المعارك، وأن هذه الهدنة «ستشكل خطوة أولى» باتجاه وقف إطلاق نار أكثر استدامة.
وأعربت المعارضة السورية عن دعمها الحذر لـ «وقف الأعمال العدائية» بطول البلاد وعرضها، وفقا لاتفاق توصلت إليه القوى الكبرى بعد محادثات عقدت في ألمانيا.
وأعربت الهيئة العليا للمفاوضات السورية والتي تتخذ من السعودية مقراً لها، عن ترحيبها «من حيث المبدأ» بالهدنة الجـــزئية والتـــي مــن المقرر أن تبدأ في غضون أسبوع.