قريباً.. نظام جديد لضمان سلامة الطلبة

بلادنا الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص

مسقط - سعيد الهاشمي

أكد مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط د.علي بن حميد الجهوري في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن نظام «درب السلامة» الذي تعتزم الوزارة تطبيقه مطلع العام المقبل صُمم لضمان أمن وسلامة الطلبة في الحافلات المدرسية.

وأوضح الجهوري أن النظام يُمكّن ولي الأمر من متابعة الطالب فور صعوده للحافلة وحتى وصوله للمدرسة والعودة للمنزل، عبر رسائل نصية. ويسمح النظام بتتبع مسار الحافلة، ويوفر خاصية رؤية الطالب داخل الحافلة مباشرة، كما يُمكّن ولي الأمر من التواصل مع سائق الحافلة.
وأشار في تصريحه على هامش المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة التربية والتعليم أمس للإعلان عن تنظيمها «معرض وسائل النقل المدرسية الحديثة الآمنة»، خلال الفترة من 7 ولغاية 9 من مايو المقبل، إلى أن النظام الجديد يجنب حوادث نسيان الطلبة بالحافلات، فهناك خاصية مميزة تعمل على معرفة عدد الطلبة الذين يستقلون الحافلة، وعند خروجهم منها يعمل على إحصائهم وفي حالة وجود طالب داخل الحافلة لا يسمح النظام للسائق بإطفائها إلا بعد مروره على جميع المقاعد لتفقد الطلبة مع إصدار إشارات صوتية له.
وأوضح أن النظام لا يشمل الحافلات القديمة، وإنما الجديدة المعدلة أجورها التي دشنت من 2013 فصاعداً، كذلك يشمل العقود الجديدة السنوية التي تتعاقد معها الوزارة، مضيفاً: «بالنسبة للعقود الفردية فتكلفة النظام 650 ريالاً عمانياً وشركة عمانتل يسّرت الأمر لملاك الحافلات بدفع الرسوم بنظام التقسيط».