كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ.. وأمريكا تعلّق

الحدث الأحد ١٦/أبريل/٢٠١٧ ١٧:٢٣ م
كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ.. وأمريكا تعلّق

سول – بيونج يانج – رويترز
قالت القيادة الأمريكية في المحيط الهادي إن صاروخاً كورياً شمالياً انفجر فور إطلاقه تقريباً اليوم الأحد وذلك قبل ساعات من وصول نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، إلى كوريا الجنوبية لإجراء محادثات بشأن برنامج التسلح الكوري الشمالي.
وجاءت عملية الإطلاق الفاشلة من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية رغم تحذيرات من الصين وبعد يوم واحد من عرض عسكري في بيونج يانج بمناسبة ذكرى ميلاد مؤسس كوريا الشمالية استعرضت فيه الدولة المنعزلة ما بدت أنها صواريخ باليستية بعيدة المدى جديدة.
وقالت كوريا الجنوبية إن هذا الاستعراض للقوة "يهدد العالم بأسره"، لكن مستشاراً للسياسة الخارجية بالبيت الأبيض خفف بعض التوتر فيما يبدو قائلاً إن الاختبار كان لصاروخ يُعتقد أنه متوسط المدى ولم يكن مفاجئاً.
وأضاف للصحفيين طالباً عدم ذكر اسمه "كانت لدينا معلومات جيّدة قبل الإطلاق ومعلومات جيّدة بعد الإطلاق. إنه اختبار فاشل يجيء بعد اختبار فاشل آخر. لذا فليست هناك حاجة بالفعل لتعزيز فشلهم. لسنا بحاجة لإنفاق أي موارد على هذا."
وأشار إلى أن الصاروخ فشل بعد أربع أو خمس ثوانٍ من إطلاقه.
وبنس في سول في مستهل زيارة آسيوية تستمر عشرة أيام، وقال مساعدوه إنها علامة على التزام الولايات المتحدة أمام حليفتها في وجه التوتر المتصاعد.
وتتجه أيضاً مجموعة قتالية تضم حاملة الطائرات الأمريكية كارل فينسون إلى المنطقة.
وأثار هجوم شنّته القوات البحرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية هذا الشهر بصواريخ توماهوك، تساؤلات بشأن خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالنسبة لكوريا الشمالية التي أجرت تجارب صاروخية ونووية في خرق لعقوبات من الأمم المتحدة ودأبت على التهديد بتدمير كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وحذّرت كوريا الجنوبية التي تستضيف 28500 جندي أمريكي، من رد عقابي إذا أدى إطلاق الصاروخ إلى استفزازات أخرى.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان "إظهار كوريا الشمالية مجموعة متنوعة من الصواريخ الهجومية خلال العرض العسكري الذي جرى أمس والإقدام على إطلاق صاروخ باليستي اليوم استعراض للقوة يهدد العالم بأسره."

التوقيت له دلالته
هدد الشمال بشن هجوم نووي على الولايات المتحدة إذا تعرّض للاستفزاز. وقالت بيونج يانج إنها طوّرت وستُطلق صاروخاً يمكن أن يضرب البر الرئيسي الأمريكي، لكن مسؤولين وخبراء يعتقدون إنه ما زال أمامها بعض الوقت قبل امتلاك التكنولوجيا اللازمة لذلك.
وقالت القيادة الأمريكية في المحيط الهادي إن الصاروخ "انفجر بشكل شبه فوري". وأضافت أنه يجري تحليل نوع الصاروخ.
وقال مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية في بيان "كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ لم يتم تحديده من مكان قريب من منطقة سينبو هذا الصباح ولكن من المعتقد أنه فشل."
ويشير تزامن توقيت الاختبار مع زيارة بنس وبعد يوم من العرض العسكري إلى تحدٍ متعمّد.
وكانت كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً من المنطقة نفسها هذا الشهر قبل قمة بين ترامب والرئيس الصيني شي جين بينج؛ لبحث برنامج الأسلحة في كوريا الشمالية.
وحلّق ذلك الصاروخ لمسافة نحو 60 كيلومتراً، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنه صاروخ سكود يعمل بوقود سائل ومتوسط المدى فيما يبدو ولم يقطع سوى مسافة صغيرة من مداه قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن يانج جيه تشي، كبير الدبلوماسيين الصينيين، تحدّث مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عبر الهاتف اليوم الأحد، وتبادلا الآراء بشأن "الوضع في شبه الجزيرة الكورية."
وتصاعد التوتر بشدة في المنطقة وسط مخاوف من أن يجري الشمال سادس تجاربه النووية أو يختبر صاروخاً باليستياً أمس السبت بمناسبة الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج.