الحجم الاقتصادي لقطاع الصحة الوقائية

مقالات رأي و تحليلات الأحد ١٦/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
الحجم الاقتصادي لقطاع الصحة الوقائية

علي خالد
ali@marketingleader.om

الصحة الوقائية هي القدرة على الحد من اعتلال الصحة وذلك من خلال اتباع أنماط حياة معينة وتناول مكملات غذائية مساعدة للوصول للوضع الصحي المطلوب، أو الحد من المضاعفات المرتبطة بالمرض. وفي السنوات العشر الأخيرة كبر حجم قطاع الصحة الوقائية بشكل ملحوظ ووصلت مبيعاته الإجمالية السنوية حالياً لـ3.7 تريليون دولار، وهي تعد من أسرع القطاعات نمواً عالمياً في السنوات الأخيرة إذ إنها نمت بنسبة %10.6 ما بين عامي 2013 و2015.

أصبح الناس أكثر اهتماماً للطب الوقائي بداية من الالتزام بساعات النوم المطلوبة يومياً، ممارسة الرياضة، الأكل الصحي، تناول المكملات الغذائية ومحاربة أمراض الشيخوخة. ومن الناحية الاقتصادية والاستثمارية نمت الصناعة بشكل كبير، وكل المؤشرات الحالية تدل على استمرار نمو قطاع الصحة الوقائية، خاصة أن عدداً من الدول قد أدخلت قسم رعاية الصحة الوقائية ضمن خدماتها في المؤسسات الصحية الحكومية، ومن ضمن خدماتها غير التقليدية تشجيع الناس على تبني نمط حياة صحية والتشجيع على تناول المكملات الغذائية والتوعية عن أسباب أمراض العصر مثل السكري، الضغط، الكوليسترول وأمراض القلب والدهون الثلاثية...إلخ.

عامل آخر ساعد على نمو قطاع الصحة الوقائية وهو الاهتمام الكبير من قبل الناس لتغيير نمط حياتهم، إذ أصبحوا ينظرون للرياضة اليومية والأكل الصحي وتناول المكملات الغذائية كأسلوب حياة وعامل مساعد للتغلب على تحديات الحياة بشكل عام وتحديات العمل بشكل خاص، وخاصة أن هناك ربط بين اللياقة الذهنية واللياقة الصحية فالعقل السليم في الجسم السليم. وفي نفس الوقت وعت الناس على أهمية تبني أسلوب حياة الصحة الوقائية للتحكم في صحتنا وتفادي الكثير من الأمراض التي قد نتعرض لها بسبب أسلوب ونمط حياتنا اليومية.
والأنشطة الاقتصادية الرئيسية التي يندرج تحتها قطاع الصحة الوقائية، وحجمها الاقتصادي في العام 2015 الذي وصل لإجمالي 3.7 تريليون دولار حسب دراسة المعهد العالمي للصحة الوقائية هي أولا منتجات الجمال ومنتجات محاربة الشيخوخة بـ999 بليون دولار وثانياً المنتجعات الصحية بـ99 بليون دولار، وثالثا المكملات الغذائية والأنظمة الغذائية لتخفيف الوزن بـ648 بليون دولار ورابعاً السياحة العلاجية الوقائية والاستشفائية بـ563 بليون دولار. وخامسا الأندية الرياضية بـ542 بليون دولار، وسادساً البرامج المؤسسية للوقاية من الأمراض والصحة المجتمعية (صحة المجتمع، الصحة السلوكية، الصحة المهنية) بـ534 بليون دولار.
وأكثر الأنشطة التي شهدت نمواً كبيراً منذ 2010 هي:

1. المكملات الغذائية، وبرامج الحمية وتحفيض الوزن، نسبة النمو وصلت لـ%108

2. الأندية الرياضية، نسبة النمو %78

3. الطب البديل، وصلت نسبة النمو لـ%65

4. منتجات الجمال ومكافحة الشيخوخة، نسبة النمو وصلت لـ%51.

وهذه هي الفرص الاستثمارية المشجعة للاستثمار في قطاع الصحة الوقائية بمختلف قطاعاتها الفرعية والعمل على إيجاد حلول مساعدة لإبقاء الناس أصحاء والنظر لقطاع الوقاية الصحية بنظرة شمولية.

المدير التنفيذي

Marketing Leader Co _ Oman