بالصور.. زعيم كوريا الشمالية يهدد أمريكا بهذا الصاروخ

الحدث السبت ١٥/أبريل/٢٠١٧ ١٨:١٣ م
بالصور.. زعيم كوريا الشمالية يهدد أمريكا بهذا الصاروخ

بيونج يانج - سول - وكالات
أقامت كوريا الشمالية صباح اليوم السبت عرضاً عسكرياً ضخماً في ساحة كيم إيل سونج في وسط العاصمة بيونج يانج احتفالاً بالذكرى السنوية الـ105 لميلاد مؤسسها الراحل كيم إيل سونج، وسط التوترات المتزايدة في شبه الجزيرة الكورية، بسبب برامجها النووية والصاروخية، نقلاً عن وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب).
وبثت محطة التلفزيون المركزية الكورية الشمالية الاستعراض العسكري على الهواء بحضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.
وكانت كوريا الشمالية قد نبّهت الولايات المتحدة في وقت سابق، السبت، إلى ضرورة وقف ما وصفته بـ"الهستيريا" العسكرية وإلا واجهت انتقاماً.
وعرض التلفزيون الحكومي مشاهد لصواريخ من طراز بوكوك سونج 2 الباليستية التي تطلق من غواصات، وكانت الصواريخ محمّلة على شاحنات في انتظار عرضها أمام الرئيس كيم يونج أون.
وقد أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه يرجح أن يكون العرض الذي جرى في كوريا الشمالية قد ضمّ أنواعاً جديدة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حذّر الخميس مجدداً بيونج يانج، مؤكداً أن "كوريا الشمالية مشكلة، وستتم معالجة المشكلة".
وكانت وحدات عسكرية قد احتشدت، السبت، في بيونج يانج لإظهار قوة النظام الكوري الشمالي بمناسبة الذكرى السنوية الـ105 لميلاد كيم ايل سونج، مؤسس كوريا الشمالية، التي يثير برنامجها النووي توترات دولية متصاعدة.
واصطفت مئات الشاحنات المحمّلة بالجنود قبل الفجر على طول ضفاف نهر تايدونج الذي يعبر العاصمة الكورية الشمالية استعداداً لتسيير موكب عبر المدينة.
وحول ظهور طراز جديد من صاروخ باليستي عابر للقارات على متن منصة الإطلاق المتحرّكة في العرض العسكري، قال مصدر في الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ المعروض يُعتقد أنه طراز جديد لصاروخ باليستي عابر للقارات، ويبدو أنه أطول من طرازي KN-08 و KN-14 العابرين للقارات.
وعرضت كوريا الشمالية الأسلحة الاستراتيجية على رأسها صاروخ KN-08 الباليستي العابر للقارات، وصاروخ بوك كوك سونج الباليستي الذي يطلق من غواصة، وصاروخ "بوك كوك سونج 2" المعدل لصاروخ "بوك كوك سونج" وغيرها.
كما ظهرت في العرض العسكري، صواريخ KN-06 أرض - جو وقذائف الصواريخ من عيار 300 ملم وغيرها.
ويرى مراقبون أن عرض كوريا الشمالية لعديد من الأسلحة الاستراتيجية في العرض العسكري يهدف إلى إظهار نيتها لعدم الاستسلام أمام الضغوط العسكرية للولايات المتحدة.