تدشين قرية واد الصحية بصور.. اليوم

بلادنا السبت ١٥/أبريل/٢٠١٧ ١٥:١٩ م
تدشين قرية واد الصحية بصور.. اليوم

صور- بدر بن مراد البلوشي

تحتفل صباح اليوم المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بالمكتب التنفيذي لمشروع مدينة صور الصحية بتدشين مشروع قرية واد الصحية وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني.
ويتضمن حفل التدشين والذي سيقام بقرية واد على كلمة المبادرات الصحية وكلمة رئيس لجنة تنمية القرية وعرض مرئي عن قرية واد واستعراض خطة عمل لجان قرية واد الصحية ورفع الستار عن لوحة تدشين مشروع قرية واد الصحية وافتتاح مركز المعلومات الصحية بالقرية وتكريم المشاركين.
وقد قام المكتب التنفيذي لمشروع مدينة صور الصحية باختيار قرية واد التابعة لوادي منقال أحد قرى ولاية صور كإحدى القرى الصحية المنبثقة من اللجنة الصحية بولاية صور والتي يترأسها سعادة الشيخ والي صور، إذ تم تشكيل اللجان العاملة بالقرية وهي لجنة تنمية القرية واللجنة الصحية وصحة البيئة واللجنة الاجتماعية ولجنة المرأة والطفل.
ومنذ إصدار القرار قام المكتب التنفيذي وبالتعاون مع لجان قرية واد الصحية بتنفيذ مسح إحصائي أسري متعدد المؤشرات للأسر في القرية للوقوف على احتياجاتهم الصحية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية من أجل العمل على وضع الخطط اللازمة لتحسين المستوى المعيشي للأفراد في القرية، كما تم تنفيذ حلقة عمل إعداد الخطة الخمسية الأولى لقرية واد الصحية تم خلالها استعراض خطط اللجان التابعة لقرية واد الصحية والتي تشرف عليها لجنة تنمية القرية المشرف المباشر على تنفيذ الخطط وبالتعاون مع مدينة صور الصحية واللجنة الصحية بالولاية.
الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية ممثلة بالمكتب الإقليمي للشرق الأوسط أطلقت مفهوم القرى الصحية عام 1989 بهدف تعزيز العوامل المادية والاجتماعية والبيئية التي تؤثر في الصحة على مستوى القرية، لذلك جاء برنامج القرى الصحية كبرنامج صحي تنموي مجتمعي يديره المجتمع ويهدف إلى تقوية وتأهيل أفراد المجتمع لوضع أولوياته واحتياجاته ومن ثم العمل وفق مبدأ الشراكة المجتمعية لإنجازها وفق الأهداف المرسومة مما يرقى بمستوى الإدارة المجتمعية ويسهم في الارتقاء بنوعية الحياة في هذه القرى ويلبي الاحتياجات التنموية للأفراد والأسر وهو الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا بالمشاركة الكاملة للمجتمع والتعاون الوثيق بين مختلف القطاعات على المستويات كافة لتنفيذه.