رائدة الأعمال «ريكا مهر» تضع تجربتها بتصرف صاحبات الأعمال العمانيات

بلادنا الخميس ١٣/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
رائدة الأعمال «ريكا مهر» تضع تجربتها بتصرف صاحبات الأعمال العمانيات

مسقط - لورا نصره

كانت ولا تزال ريادة الأعمال تداعب خيال الشابات في السلطنة، إلا أن النجاح في هذا الطريق يحتاج للكثير من الصبر والإرادة والتصميم علــــى تجاوز التحديات التـــي لابد أن تواجـــه من اختارت أن تكون مستقلةً بنفسهـــا، معتمـــدة عليهـــا فـــي بناء مستقبلها الخاص، مستلهمة التوجيهات الساميــة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بـــن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الـــذي دأب على مدى العقود الأربعة الفائتة على تشجيع المرأة العمانية للعمل جنباً إلى جنب مع الرجل، ومتابعة حياتهن المهنية بما يضمن حصولهن على الحقوق نفسها في التعليم والعمل.

ريكا مهر مثال يحتذى به في هذا السياق، فهي رائدة أعمال قدِمت من بريطانيا لتستعرض تجربتها أمام نظيراتها العمانيات في محاولة لإلهامهم وتحفيزهم للوصول إلى مبتغاهم أياً كانت الظروف.
«الشبيبة» حضرت اللقاء مع ريكا الذي استضافه السفير البريطاني المعتمد لدى السلطنة سعادة السفير جون ويلكس، بالتعاون مع المديرة العامة للمركز الوطني للأعمال أحد أشهر الحاضنات المحلية لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ملك الشيبانية.
تُعد ريكا إحدى أشهر رائدات الأعمال البريطانيات ومؤسسة شركة بيستاشيو روز لندن وأكاديمية مونريكا، وقد عُينت أول رائدة أعمال ناشئة مقيمة في دائرة استراتيجية الأعمال، والطاقة والصناعة، وتساهم في صياغـــة السياسات وتحسين أساليب دعم الأعمال.
تقول ريكا: «إن النظم البيئية الناجحة للأعمال الحرة تُبنى على أسس المجتمعات القوية. وإنني أتطلع إلى مقابلة النساء العمانيات اللائي يشكلن القوة الدافعة وراء دعم المرأة العمانية في مجال الأعمال، كما أتطلع لتبادل قصصنا معاً».
من جانبه قال سعادة السفير جون ويلكس: بالنيابة عن السفارة البريطانية في مسقط، يسرني أن أحتفي بمساهمة المرأة العمانية في نجاح التنمية الحديثة.
ملك الشيبانية بدورها أكدت حرص المركز الوطني للأعمال، على العمل جنباً إلى جنب مع السفارة البريطانية لتنظيم سلسلة من الفعاليات الهادفة إلى دعم صاحبات الأعمال العمانيات، كما أعربت عن استعداد المركز لتقديم الدعم لهذه المبادرات، فضلاً عن المشاركة فيها، فقالت: «هذه النوعية من الفعاليات تعطينا الفرصة للتفاعل مع صاحبات الأعمال والمهنيات الناجحات محلياً، وهي أيضاً فرصة للقاء ريكا ومعرفة المزيد عن تجربتها كرائدة أعمال؛ فالمعرفة التي لديها ومهاراتها في العمل على تحسين النظام البيئي لرائدات الأعمال قيِّمة للغاية بالنسبة لنا بصفتنا إحدى الجهات المعنية بشكل مباشر بهذا المجال».