خبراء يوصون بتعزيز قدرات العاملين برعاية المرضى

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
خبراء يوصون بتعزيز قدرات العاملين برعاية المرضى

مسقط - ش

اختتم أمس الأربعاء بنادي الواحات بالعذيبة برنامج "المشاورة التقنية الإقليمية بشأن أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى وجودة رعايتهم في مناطق افريقيا وآسيا والمحيط الهادي"، بمشاركة 50 مشاركاً من عشرين دولة كاليابان ومصر والأردن وإيطاليا وسنغافورة والمغرب، وعدد من مسؤولي الوزارة من مختلف المؤسسات الصحية داخل السلطنة.
وقد خرج برنامج اجتماع المشاورة بعدة توصيات من أهمها الالتزام بالقيادة في مجال سلامة المرضى، حيث يتطلب سلامة المرضى وجودة الرعاية قيادة قوية ووجود الأدلة من أجل السياسات والممارسات، حيث يجب انشاء أنظمة تبليغ فعالة كآلية رصد حية من أجل سلامة وجودة الرعاية.
كما أوصى الاجتماع بتعزيز القدرات الفنية، حيث يجب تعزيز قدرات العاملين في مجال سلامة المرضى من خلال التدريب والدعم وتعزيز وسائل التواصل الفعالة وتمكين واشراك المرضى في حقل سلامة المرضى وهذا يضم مقويا أساسيا للمعرفة الصحية لدى المريض والمجتمع ككل وضمان اشتراك المريض والمجتمع في الرعاية الصحية بشكل فعال، وكذلك تشجيع أفضل الممارسات للمشاركة، حيث سيكون تأسيس الشبكة العالمية لسلامة وجودة المرضى بمثابة منصة مشتركة للتواصل والتنبيه ومشاركة أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى وجودة الرعاية.
وقالت د. عائشة بنت سالم بن سعيد المهري رئيسة التدريب والتطوير الوظيفي بالمديرية العامة للخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني مجمع الديوان الصحي بصلالة: ان استضافة السلطنة للبرنامج ممثلة بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجهات الحكومية الأخرى، خطوة مثمرة وناجحة حيث يعتبر هذا الاجتماع فرصة لتبادل الخبرات في مجال سلامة المرضى وجودة الخدمات الصحية المقدمة في القطاع الصحي.
وقالت وردة الزدجالية، الممرضة بمستشفى جامعة السلطان قابوس: كان التجمع فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والآليات المستخدمة في مختلف الدول التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وقد تم تقديم أوراق عمل من قبل ممثلي منظمة الصحة العالمية لضمان جودة الرعاية الصحية وأخذ احتياجات المرضى في عين الاعتبار.
وقالت مهرة علي الزدجالي، ممرضة بقسم أمراض القلب بمستشفى جامعة السلطان قابوس: كان الاجتماع فرصة جيدة لتبادل الخبرات في مجال سلامة المرضى وتوفير رعاية ذات جودة عالية، حيث تبادلت الدول المشاركة أفضل ممارساتها في هذا المجال وأهم المعوقات والصعوبات التي واجهتهم وكيفية التغلب عليها. والمواضيع المطروحة في الاجتماع ساهمت في توسيع آفاق سلامة المرضى ومدى أهمية تحسين جودة الخدمات الصحية إن كانت بطريقة إقليمية أو محلية أو دولية وخلق الطرق المستخدمة في مجال سلامة المرضى وإيجاد إطار مناسب للوصول إلى تحسين كل ما يمد بصلة لجودة وكفاءة الخدمات الصحية المتنوعة.