تقييم المتأهلين لنهائيات مسابقة القرآن الكريم بجنوب الشرقية

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
تقييم المتأهلين لنهائيات مسابقة القرآن الكريم بجنوب الشرقية

جعلان - حمد الساعدي

اختتم قسم التربية الإسلامية بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية في مركزي التدريب بصور وجعلان بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات تقييم الطلاب والطالبات المتأهلين للتصفيات النهائية لمسابقة حفظ القرآن الكريم وتجويده على مستوى المحافظة للعام الدراسي 2015/2016م والبالغ عددهم 37 طالبا وطالبة، حيث قام بتقييم الطلاب في هذه المسابقة مشرفو مادة التربية الإسلامية.
وكانت التصفيات الأولية للمسابقة على مستوى المحافظة قد أجريت في شهر ديسمبر الماضي وسبقها إجراء المسابقة على مستوى المدارس وبلغ عدد المشاركين أكثر من 500 طالب وطالبة على مستوى المدارس والمحافظة.
ويأتي تنظيم هذه المسابقة سنويا على مستوى جميع المدارس لتحقق عدة أهداف منها بيان المنزلة العظمى للقرآن الكريم في الإسلام كونه الكتاب الرباني، وتحقيقا للقيم التي دعا إليها هذا الكتاب الخالد، وتدريبا للطلاب على الاهتمام به لما فيه من أثر إيجابي على السلوك والفكر واستقامة اللسان وأيضا تهدف مسابقة حفظ القرآن الكريم إلى تنمية حب القرآن الكريم وتلاوته في نفوس الناشئة مع تعويدهم على تلاوة القرآن الكريم وتجويده وحفظه والتمسك والتعلق بالأخلاق التي يدعو إليها القرآن الكريم.
وتنقسم المسابقة إلى ستة مستويات: المستوى الأول حفظ عشرة أجزاء كل خمسة أجزاء متتالية لجميع الطلبة والطالبات من جميع الفصول الدراسية.
المستوى الثاني: حفظ خمسة أجزاء متتالية ويستهدف طلاب وطالبات الصفين الحادي عشر والثاني عشر.
المستوى الثالث: حفظ أربعة أجزاء متتالية، ويستهدف طلاب وطالبات الصفوف من الثامن وحتى العاشر.
المستوى الرابع: حفظ ثلاثة أجزاء متتالية، ويستهدف طلاب وطالبات الصفوف من الخامس وحتى السابع.
المستوى الخامس: حفظ جزأين متتاليين، ويستهدف طلاب وطالبات الصفين الثالث والرابع.
المستوى السادس: حفظ جزء واحد، ويستهدف طلاب وطالبات الصفين الأول والثاني.
وتهدف التصفيات النهائية لاختيار طالب وطالبة من كل مستوى لتمثيل المحافظة على مستوى السلطنة وسيكون التقييم خلال الشهر المقبل بإذن الله تعالى.
وبعد أن تتم عملية التقييم سيتم التأكد من استيفاء التقييم لكل الطلاب وبعدها ستتم عملية فرز النتائج وترتيب الطلاب بحسب المستويات والمراحل وترفع النتائج للمسؤولين لاعتمادها وتوزيعها على المدارس ومن ثم سيقوم المشرفون التربويون لمادة مادة التربية الإسلامية بمتابعة الطلاب والطالبات الحاصلين على المركز الأول في كل مستوى تمهيدا للمشاركة وتمثيل المحافظة على مستوى السلطنة.