ما الأكثر خطورة على القلب: الدهون أم السكر؟

مزاج الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
ما الأكثر خطورة على القلب: الدهون أم السكر؟

سامانثا أولسون-ترجمة: أحمد بدوي
تتسبب أمراض القلب التاجية في وفاة ما يربو على 370 ألف أمريكي كل عام، وقد حدا ذلك فريق من الباحثين من معهد القلب الأمريكي وكلية ألبرت اينشتاين للطب لإجراء دراسة لمعرفة أيهما يمثل الخطورة الأكبر على القلب: الدهون المشبعة أوالسكريات المكررة. وقد نشرت النتائج في دورية بروجرس في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية Progress in Cardiovascular Diseases ، وخلصت الى أنه بعد سنوات من الاعتقاد أن الدهون هي الأسوأ إلا أن البحث أثبت أن السكر هو الأكثر خطورة.
وفي المؤتمر الصحفي حول الدراسة قال جيمس كولانتونيو عالم أبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد القلب الأمريكي والباحث المشارك في الدراسة: لدينا الآن أكثر من نصف قرن من البيانات، فضلا عن زيادة في فهم كيفية تأثير التغذية على الجسم وأمراض القلب التاجية على وجه التحديد، وبعد تحليل دقيق للأدلة يبدو من المناسب أن يوصى بتغيير المبادئ التوجيهية الغذائية من التركيز على الحد من الدهون المشبعة الى التوصية بتجنب السكريات المضافة. واضاف أن التوصيات الأهم يجب أن تدعم تناول المأكولات الكاملة كلما كان ذلك ممكنا وتجنب الأطعمة المصنعة.
وقد وضع فريق البحث نظريته محل الاختبار ووجدوا بعد بضعة أسابيع فقط ان المشاركين الذين يعانون أمراض الشرايين التاجية الذين استهلكوا كميات كبيرة من السكرر المكرر (المصنع) قد ظهرت عليهم مؤشرات مثل تشوهات القلب وارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول السيء وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، وهي عوامل تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. وفي الوقت نفسه زادت الدهون المشبعة مستويات الكوليسترول السئ ولكن في الوقت نفسه أدت الى زيادة في الكوليسترول الجيد أيضا ما يجعل تأثيرها السلبي على القلب أقل خطورة بالمقارنة مع السكر. وفي نهاية المطاف خلص الباحثون الى استنتاج أن استهلاك السكر وبخاصة في صورة السكر المكرر يتسبب في أضرار لأمراض القلب التاجية أكبر ما تتسبب به الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فاستهلاك كميات كبيرة من السكر المصنع، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر المائدة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة اللبتين ( الهرمون المسؤول عن تنظيم وزن الجسم الطبيعي) كما أن الوجبات الغذائية التي توجد بها نسب عالية من السكريات المصنعة تعزز داء السكري النوع 2، وتؤدي أيضا إلى مخاطر أكبر بكثير لمرضى الشرايين التاجية مقارنة بالمرضى الذين يحافظون على نظام غذائي صحي.
وأشار كولانتونيو الى أن هذا هو السبب أن الدراسات السابقة التي تستند اليها المبادئ التوجيهية التي لم تتغير من وقت بعيد أنها قد وجدت أن الدهون المشبعة لها تأثير سلبي على صحة القلب، بيد أن تلك الدراسات كانت قائمة على الرصد إلى حد كبير ولم تتضمن عمليات فحص مكثفة. ولو كان الباحثون في الدراسات الماضية قد أجروا الدراسات المناسبة لتحديد أسباب أمراض القلب التاجية لأدركوا أن تاثيرات السكرر المكرر أكثر خطورة. أما اليوم فالأدلة التي تقدمها الدراسات المتلاحقة القائمة على البحث العلمي قد فندت الدراسات السابقة في التأكيد على خطورة اضافات السكر المكرر عن الدهون. وأحدث تلك الدراسات الجديدة ما نشر في دورية الدورة الدموية the journal Circulation ووجدت أن تناول المشروبات السكرية كل يوم قد زاد من الدهون الخطيرة في الجسم كما زاد خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع 2. كما كشفت دراسة أخرى نشرت في مجلة القلب the journal Heart أن الأشخاص الذين يتناولون اثنين أو أكثر من المشروبات السكرية يوميا زاد لديهم احتمال الاصابة بقصور في القلب بنسبة 25 في المئة.

عن ميديكال ديلي