تحت شعار التراث في زمن المخاطر.. الوثــائق والمحفـوظــات الوطـنيــة تحتــفل بيوم المخطوط العــربــي

بلادنا الأربعاء ٠٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
تحت شعار التراث في زمن المخاطر..

الوثــائق والمحفـوظــات الوطـنيــة تحتــفل بيوم المخطوط العــربــي

مسقط -
احتفلت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية صباح أمس بفعاليات الدورة الخامسة للتظاهرة السنوية بيوم المخطوط العربي والذي يوافق الرابع من أبريل من كل عام تحت شعار «التراث في زمن المخاطر»، وذلك برعاية مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون العلاقة مع المجتمع د. سالم بن سعيد بن سالم البحري، وبحضور المدير العام للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق د. جمعة بن خليفة بن منصور البوسعيدي وعدد من مديري العموم، إلى جانب المهتمين من الباحثين والمثقفين وطلبة الجامعات والكليات، والذي أقيم بكلية التقنية العليا بمسقط.

وتضمن الاحتفال إقامة ندوة تعريفية بأهمية المخطوط ومكانته على مر العصور إلى جانب إقامة معرض مصاحب لمختلف المخطوطات حتى يتسنى للمشاركين والزوار الاطلاع على هذا الإرث الحضاري.
وقد استهل الحفل بكلمة قدمها المدير العام للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بالهيئة د. جمعة بن خليفة بن منصور البوسعيدي قال فيها إنه ومنذ اعتماد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في العام 2013 يوم الرابع من أبريل ليكون يوماً للاحتفاء بالمخطوط العربي، أصبح للمخطوط يوم عالمي يهدف إلى ترسيخ أهمية الوعي التراثي العربي والذي يعتبر جزءا عضويا في الثقافة العربية والإسلامية المعاصرة.
ويحمل يوم المخطوط العربي هذا العام 2017 شعار التراث في زمن المخاطر، وتأتي مشاركة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ضمن إطار التعاون مع معهد المخطوطات العربية لإلقاء الضوء على أهمية المخطوطات باعتبارها مصدراً تاريخياً وفكرياً واجتماعياً وثقافياً.
وقد افتتح زكريا الخروصي الندوة بورقة العمل الأولى بعنوان «نظام فهرسة وتصنيف المخطوطات» تطرق فيها إلى محاور عدة منها التعريف بنظام التصنيف وجداول مدد الاستبقاء، وفي الورقة الثانية قدم سيف المحروقي فني وثائق بالهيئة ورقة عمل بعنوان «المخطوطات العربية والعُمانية» عرف فيها الباحث المخطوط، إلى جانب عدد المخطوطات العربية والعُمانية، فيما عنونت الورقة الثالثة بـ «ترميم وتجليد المخطوطات» وقدمها محمد السليمي رئيس قسم الترميم، تطرق فيها إلى مفهوم الترميم والمبادئ وأوعية الترميم، واختتمت الندوة بالورقة الرابعة بعنوان «تعقيم المخطوطات منظومة متكاملة» قدمها فهد التمتمي فني تعقيم وثائق بالهيئة، وقال فيها إن منظومة تعقيم المخطوطات التي تبنت رؤيتها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، تعد منظومة متكاملة البناء، سهلة الاستعمال والتطبيق.
كما قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للفعالية، والذي يحتوي على العديد من المخطوطات الثمينة والنادرة، من بينها مخطوط بعنوان الأرجوزة في طلب العلم والفقه والأديان والأحكام والمواعظ والنصائح تأليف الشيخ محمد بن إبراهيم بن سليمان الكندي، ومخطوط بعنوان الشرف الوافي في السير والفقه والنحو والصرف والعروض والقوافي تأليف إسماعيل بن العباس 1213/‏‏‏8/‏‏‏10 هـ - 1799/‏‏1/‏‏17م يتناول المخطوط قصائد على قوافي بحور علم العروض، بالإضافة إلى الكثير من المخطوطات الأخرى الثمينة.