«ثقافية مجلس الدولة» تناقش واقع المكتبات مع وزارة التراث

بلادنا الأربعاء ٠٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
«ثقافية مجلس الدولة» تناقش واقع المكتبات مع وزارة التراث

مسقط -

استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة، أمس الثلاثاء، في اجتماعها التاسع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة برئاسة رئيس اللجنة المكرم د. أحمد بن علي المشيخي، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وموظفي الأمانة العامة، وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري والخبير الثقافي بالوزارة والمشرف على مشروع المكتبة الوطنية د. موسى بن ناصر المفرجي والمكلف بأعمال مدير دائرة المكتبات محمد بن عبيد المسكري، وذلك في إطار دراسة اللجنة حول واقع المكتبات العامة والأهلية والخاصة ودورها المجتمعي.

واطلعت اللجنة خلال الاستضافة على الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم المكتبات لزيادة إسهامها في إثراء الحياة الثقافية في السلطنة، كما وقفت على جهود الوزارة لتنفيذ مشروع المكتبة الوطنية والآمال الكبيرة المعقودة عليه في رفد الساحة الثقافية بالإصدارات والمراجع في شتى صنوف المعرفة.

وناقشت اللجنة أوجه الدعم الذي تقدمه الوزارة للمكتبات الخاصة والأهلية والعامة، ورؤيتها لمستقبل المكتبات وكيفية تطويرها، والخطط الموضوعة في هذا الصدد، بالإضـــافة إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه المكتبات والسبل الكفيلة بتذليلها.
جدير بالذكر أن الدراسة تسعى إلى التعرف على مكانة المكتبة في المجتمع العماني ماضيا وحاضرا، والوقوف على الخدمات والبرامج التي تقدمها المكتبات ومدى إسهامها في التنمية المجتمعية ومواكبتها لاحتياجات مسيرة المجتمع الحضارية والأدبيـــــة والفكرية، وتأثير التقنية على دور المكتبة وسير عملها من حيث تطوير خدماتها التقليدية وتقديمها لخدمات جديدة تتصل بمجتمع المعرفة الحديثة، إلى جانب التعرف على الواقع الراهن للمكتبات العمانية وتوزيعها الجغرافي والإطار القانوني والدعم الحكومي والأهلي والمتطلبات المستقبلية للمكتبات التشريعية منها والعلمية والتقنية والبشرية والمالية.