فيصل بن تركي: البيروقراطية التحدي الذي يواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مؤشر الأربعاء ١٠/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:١٠ م
فيصل بن تركي:  البيروقراطية  التحدي الذي يواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط-العمانية/ أقيم اليوم بمركز عمان الدولي للمعارض ملتقى الصناعة والاستثمار وذلك على هامش أعمال معرض الصناعات العربية الذي تنظمه شركة/الساحل الشرقي/ لتنظيم المعارض . رعى حفل الإفتتاح صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد مدير عام ترويج الاستثمار بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" الذي قال في تصريح له أن الملتقى يؤكد على أهمية التواصل بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتبادل التجاري وفيما من شأنه تطوير الفرص الإستثمارية .. موضحا أن التحدي الذي يواجه المؤسسات هو كسر الحواجز وكسر البيروقراطية التي تحيط في كل ما من شأنه تعزيز التبادل التجاري والإستثمارات. واضاف سموه أن وجود الممثلين من مختلف الدول العربية من رجال وصاحبات أعمال يمثل فرصة لنظرائهم من السلطنة للإلتقاء وبحث الفرص الجادة لتطوير مشاريعهم وتذليل العقبات التي من شأنها أن تعيق هذا التطور .وأشار الى أن هناك جهد كبير يبذل من المسؤولين والقائمين بالدولة من شأنه تطوير التشريعات والقوانين التي تخدم ترويج الإستثمار بشكل عام والمناخ الإستثماري الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

وكان صبري مجدي صبري سفير جمهورية مصر العربية بالسلطنة قد القى كلمة خلال حفل الافتتاح قال فيها أن هذه الفعالية تعد فرصة للتأكيد على أهمية مثل هذه الفعاليات التي تمثل فرصة لتعزيز الاستثمار بين الدول وخاصة الدول العربية للمساهمة في تعزيز التعاون الإقتصادي بينها. وأشاد سعادته بمعرض الصناعات العربية لما يمثله من فرص كبيرة لجميع الشركات والمؤسسات لعرض وتقديم أفضل العروض وأحدث المنتجات من أجل تطوير وازدهار القطاع الصناعي .. مضيفا أن المعرض يعد فرصة للتواصل المباشر بين الشركات العمانية من جانب والشركات الصناعية العربية الأخرى من جانب آخر. كما أشاد سعادة السفير بدور المستثمرات العرب على المستوى الاقتصادي والاجتماعي لا سيما في تمكين المرأة كشريك أساسي في التنمية والإستثمار .. معربا عن سعادته بافتتاح مكتب إقليمي لإتحاد المستثمرات العرب بالسلطنة والذي جاء إفتتاحه بالتزامن مع يوم الصناعة العمانية بالتاسع من فبراير .

وقد تم خلال الملتقى طرح عدد من أوراق العمل منها ورقة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" بعنوان /الإستثمار في عمان/ قدمها جناب السيد نضال آل سعيد تحدث خلالها عن تسهيل المشاريع الاستثمارية وآلية تصدير المنتجات وعوامل نجاح الإستمار والمزايا الإستثمارية بالسلطنة وبين الفرص الإستثمارية في السلطنة وأهمية موقع السلطنة الإستراتيجي كما تحدث عن المناطق الإقتصادية والحرة في السلطنة والتي تشمل المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم ومنطقة صلالة الحرة ومنطقة صحار الحرة. كما قدم كل من الدكتور إسلام فهمي والدكتور إيهاب منصور من معهد جيان ورقة عمل عن إدارة الأزمات والتي شملت مفهوم إدارة الأزمات وكيفية ادارتها وتصنيف الأزمات وأسباب نشوءها وتشخيصها واتخاذ القرارات و الخطاب الإعلاني للأزمة وعوامل النجاح في إدارة الأزمة وإستراتيجيات المواجهة والتعامل معها .

وعلى هامش الملتقى قالت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس ادارة شركة/الساحل الشرقي وممثلة مكتب إتحاد المستثمرات العرب أن إتحاد مستثمرات العرب يجمع بين النساء العربيات والذي تم إقراره من جامعة الدول العربية وقد تم اشهاره تزامنا مع احتفال السلطنة بيوم الصناعة العمانية . ووضحت في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية أن إتحاد المستثمرات العرب يضم 17 دولة بهدف تشجيع المستثمرات العرب لإقامة مشروعات عربية مشتركة ومع شراكات أجنبية بهدف الإستفادة من التكنلوجيا العالمية وكذلك تعزيز مشاركة المرأة المستثمرة في البلاد العربية بالإضافة إلى إدماج المرأة العربية وإبراز دورها في تعزيز العمل العربي المشترك وصولا للتنمية الشاملة.