تغلب على أزماتك العاطفية بسرعة

مزاج الاثنين ٠٣/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص

مسقط - وكالات

تعامل الأشخاص مع الأزمات العاطفية على أنواعها يختلف من شخص لآخر، ورغم أنه في جميع الحالات يحمل الكثير من الألم إلا أن بعض الأشخاص ينجون بالخروج من حالة الحزن فيما أشخاص آخرون يغرقون في الكآبة.

موقع «صحتك» يقدم لك عشر نصائح من أجل بناء قدرتك على سرعة التغلب على المشاكل العاطفية لمساعدتك على التأقلم مع تقلّبات الحياة.

1. تحدث إلى شخص ما

إن التواصل أمر مهم، سواء كان مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو مع مستشار. يمكنك التواصل مع الآخرين من تحرير التوتر بدلاً من إبقائه داخلك.

2. تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي الطريقة التي تشعر بها حيال ذاتك. يمكن أن تسبّب الكثير من الأشياء قلّة الثقة بالنفس، مثل فشل علاقة عاطفية، أو عدم الحصول على وظيفة ما أو اكتساب بعض الوزن. إن أياً من هذه الأمور لا يجعلنا أقل قيمة، و لكن يمكن أن يجعلنا نشعر بهذا.

3. التحكم بمستويات التوتر لديك

أن تكون في حالة متوترة كثيراً من الوقت يجعل من السهل بالنسبة لك أن تبالغ في ردات الفعل أو أن تشعر على نحو سلبي مقارنة مع شخص مرتاح.

يمكن أن يكون التحكم بالتوتر عملية تدريجية. انظر في نمط حياتك. إذا كان هناك الكثير من التوتر في حياتك، أوجد سبلاً للحد منه، أدخل ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في حياتك وقم بقياس وقت التمارين لنفسك.

4. متّع نفسك

إن القيام بالأشياء التي تستمتع بها مفيد للصحة العاطفية. فمشاهدة الألعاب الرياضية مع صديق، أو أخذ حمام طويل، أو مقابلة لأصدقاء لتناول القهوة هي أمثلة عن أنشطة صغيرة يمكن أن تحسّن يومك.

5. اختر نظاماً غذائياً متوازناً

يمكن أن يؤدي اتخاذ خيارات صحية حول نظامك الغذائي إلى جعلك تشعر على نحو أقوى عاطفياً. إذ أنك تفعل شيئاً إيجابياً لنفسك، ممّا يزيد ثقتك بنفسك، كما أن اتباع نظام غذائي جيد يمكّن الدماغ والجسم من العمل بفعالية.

6. مارس التمارين الرياضية

حتى التمارين المعتدلة تؤدي إلى إفراز مواد كيميائية في الدماغ تحسّن المزاج. حيث يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، الحصول على طاقة أكثر والحفاظ على صحة قلبك. إذا كنت تحاول الوصول إلى وزن صحي، فإن ممارسة التمارين ستساعدك على إنقاص وزنك.

7. احصل على قسط كافٍ من النوم

يتراوح متوسط ساعات النوم التي يحتاجها شخص بالغ من سبع إلى ثماني ساعات لراحة الجسم والعقل بشكل تام. ولكن يمكن أن يختلف هذا من شخص لآخر. يحتاج بعض الناس لساعات أقل وبعضهم يحتاج لساعات أكثر من النوم قبل أن يشعر أنه مستعد لبدء اليوم.

8. طوّر علاقات جيدة مع الآخرين

«فكّر في علاقاتك مع العائلة والأصدقاء، ومع شريك حياتك. هل يهتمون بمصلحتك بالفعل؟ هل تستمتع برفقتهم؟ هل أنت راضٍ عن طريقة تعاملك معهم؟ ابدأ في التفكير بكيفية تحسين علاقاتك، ثم قم بإجراء تغييرات صغيرة».

9. لاحظ علامات التحذير

حاول أن تلاحظ متى تتسلّل المشاعر السلبية إلى نفسك، سواء كانت التوتر، القلق أو الشعور بالحزن.

عندما تعرف علامات التحذير هذه فمكنك فعل الأشياء التي تعرف أنها تنفع. على سبيل المثال، محادثة جيدة مع صديق مقرب أو بعض تمارين التنفس والاسترخاء.