الصحة: أعمار سكان السلطنة آخذ بالازدياد

بلادنا الأحد ٠٢/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٠٠ م
الصحة: أعمار سكان السلطنة آخذ بالازدياد

مسقط - العمانية
أوضح التقرير الصادر عن وزارة الصحة أن الوزارة وجهت منذ البدايات الأولى لعمر النهضة المباركة الحديثة اهتماما بالأسس القويمة للنظام الصحي المتكامل والذي يرتكز على أركان أساسية ثابتة ومقومات متينة شكلت في مجملها السياسات الصحية العامة واللبنات الداعمة والبرامج الفاعلة والخطط المنهجية والتي سارت عليها تباعا دونما توقف إيمانا منها بأهمية ذلك في نشر مظلة الخدمات الصحية على امتداد السلطنة.
وأضاف التقرير أن السلطنة شهدت على مدى السنوات القليلة الفائتة تحولا ديموغرافيا ووبائيا، فأعمار السكان آخذ بالازدياد وأنماط الأمراض تظهر غلبة الأمراض غير المعدية.
ولا يزال المجتمع العماني مجتمعا فتيا إذ أن حوالي 1. 45 في المئة من السكان تقل أعمارهم عن 20 عاما وتبلغ نسبة الذين يبلغون من العمر ستين عاما فأكثر فقط 0. 6 في المئة وذلك في العام 2016، ويبلغ متوسط حجم الأسرة العمانية 8. 7 فرد والمرأة العمانية خلال عمرها الإنجابي تلد في المتوسط 0. 4 مولود حي وقد بلغ معدل الوفيات الخام 9. 2 وفاة ومعدل المواليد الخام 1. 34 مولود حي لكل 1000 من السكان ويتوقع بحسب معدلات الخصوبة والوفاة الحالية أن يتضاعف أعداد السكان العمانيين خلال 25 إلى 30 سنة.