تعرف على العوامل المرتبطة بالإجهاض المتكرر لدى الحوامل العمانيات

بلادنا الأحد ٠٢/أبريل/٢٠١٧ ١٤:٥٦ م
تعرف على العوامل المرتبطة بالإجهاض المتكرر لدى الحوامل العمانيات

مسقط - ش
يُعرَف الإجهاض المتكرر بأنه فقدان الحمل ثلاث مرات متتالية قبل 20 أسبوعا من فترة الحمل. وهذه المشكلة يعاني منها ما يقارب 15 في المائة من حالات الحمل في جميع أنحاء العالم. أما في السلطنة ما يزيد عن 0.8 في المائة من النساء الحوامل يعانين من هذه المشكلة، بحسب ما ذكرته مجلة تواصل العلمية التي نشرتها جامعة السلطان قابوس.
ولا تزال أسباب الإجهاض المتكرر غامضة لدى معظم الباحثين في هذا المجال، ومع ذلك يمكن تصنيف هذه الأسباب إلى ست مجموعات رئيسة، هي: الالتهابات، وعوامل المناعة الذاتية، والعوامل الوراثية، والعوامل التشريحية، وعوامل الغدد الصماء وهناك عوامل أخرى غير معروفة مسببة للاجهاض المتكرر.
وفي هذا الجانب يجري د. محمد بن سعيد بن عامر البلوشي من كلية الطب والعلوم الصحية دراسة تهدف إلى التحقيق في العوامل المختلفة التي يمكن أن تسهم بالتسبب في الإجهاض المتكرر عند المرأة العُمانية من وجهة نظر بحثية متعلقة بجهاز المناعة.

وقال الدكتور البلوشي إن من بين هذه العوامل التي قام بدراستها في قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية، التحقق من أي اقترانات بين أنواع مختلفة من الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة لدى النساء العُمانيات وأيضا دراسة العلاقة بين بروتين تروبونين المرتبط بسلامة القلب لدى الإنسان والأجسام المضادة لجرثومة المعدة (هليكوباكتر بايلوري) ومستوى فيتامين (د) في النساء المصابات بالإجهاض المتكرر.

وأوضح الدكتور أنهم قاموا بتصنيف المشاركين إلى 3 مجموعات مختلفة. ففي المجموعة الأولى قاموا بجمع عينات من النساء المتزوجات اللائي يعانين من إجهاض متكرر. وفي المجموعة الثانية فقاموا بجمع عينات من النساء الحوامل اللائي لم يعانين من حالات لإجهاض مسبقا. أما المجموعة الثالثة فشملت نساء غير متزوجات ولا يعانين من أمراض قد تعيق الإنجاب في المستقبل.

وأشار الدكتور إلى أنهم وجدوا في الدراسة الأولى أن هناك اقترانا واضحا بين فقدان الحمل المتكرر وإنتاج أجسام مناعية مضادة مثل الأجسام المضادة لـ "ENA". ونظراً لزيادة انتشار هذه الأجسام المضادة في المجموعة التي تعاني من الإجهاض المتكرر فإن هذه النتائج توحي بأن هناك علاقة وثيقة بين إفراز هذه الأجسام المضادة بكميات كبيرة والإجهاض المتكرر.
وحيث إنه ليس هناك أي معيار معتمد يمكن الاعتماد عليه للتنبؤ بالنتائج السريرية للنساء اللائي يعانين من الإجهاض المتكرر ومن أجل الحصول على أفضل العلاج والرعاية الصحية أثناء الحمل، فقد قام الدكتور بعمل المزيد من التحقيق والدراسات لإيجاد مسببات أخرى قد تكون لها علاقة بالإجهاض المتكرر، وأوضح: من بين ما قمنا بدراسته هو العلاقة بين الإجهاض المتكرر ومستوى بروتين تروبونين المرتبط بأمراض القلب. وفي هذه الدراسة وجدنا أن متوسط مستوى بروتين تروبونين كان أقل بكثير في مجموعة الإجهاض المتكرر بالمقارنة مع المجموعات الأخرى. ولهذا فمن النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة هو أن هذا البروتين يمكن أن يستخدم كعلامة بيولوجية تنبؤية للإجهاض المتكرر لدى النساء العمانيات.

وأضاف الدكتور محمد: بالإضافة لما سبق فقد قمنا بالتحقق في ما إذا كان هناك أي اقتران بين عدوى جرثومة المعدة H. Pylori والإجهاض المتكرر لدى النساء الحوامل العُمانيات. وكل النتائج التي توصلنا إليها في هذه الدراسة تشير إلى أن زيادة الأجسام المضادة لهذه الجرثومة مرتبط بالزيادة في انتشار الإجهاض المتكرر لدى العُمانيات.

وختم الدكتور قائلا: نظراً للزيادة في عدد النساء العُمانيات اللائي يواجهن انخفاض مستوى فيتامين (د)، نقوم الآن بالبحث عن علاقة نقص فيتامين (د) وفقدان الحمل لدى النساء العُمانيات. وسوف نقوم بنشر نتائج هذه الدراسة لاحقا.