قطر تجدد تأكيداتها بتطبيق أعلى المعايير لضمان حقوق عمال كأس العالم 2022

الحدث الأربعاء ١٠/فبراير/٢٠١٦ ١٨:٣٧ م
قطر تجدد تأكيداتها بتطبيق أعلى المعايير لضمان حقوق عمال كأس العالم 2022

الدوحة- (د ب أ)- جددت قطر تأكيداتها بتطبيق أعلى المعايير لضمان حقوق العمال بشكل عام والعاملين في المشروعات المرتبطة بكأس العالم 2022 المقررة على أرضها بشكل خاص. وجاء هذا من خلال تقديم شرح تفصيلي أمام الجمعية العمومية (كونجرس) للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية ، في نسختها الحالية (ال79) المقامة حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة ، عما تم إحرازه من تقدم فيما يتعلق بتحسين ظروف العمالة الوافدة في الدولة وذلك ردا على بعض الحملات التشكيكية التي تعرضت لها قطر في مناسبات سابقة من وسائل إعلام أجنبية.

وقدم صالح سعيد الشاوي ممثل وزارة التنمية الادارية والعمل والشئون الإجتماعية عرضا مدعوما بالأرقام والإحصائيات والأشكال البيانية عن التحسينات التي أجرتها الحكومة القطرية والتي استفاد منها جميع العمال في دولة قطر. وذكر الشاوي أن قطر شهدت نموا اقتصاديا سريعا في السنوات الأخيرة، موضحا أن هذا النمو يوفر فرص عمل لمليون و800 ألف عامل من مختلف الجنسيات ،مشددا أيضا على أن الدولة تؤمن بتعزيز حقوق العمالة الوافدة وهو ما يعتبر عاملا أساسيا للاصلاح الاقتصادي. وقال إن الدولة حريصة على تلبية أعلى المعايير والتي تضمن حقوق العمال الذين يعملون في قطر. وأضاف : "تم إحراز تقدم ملحوظ فيما يتعلق بحقوق العمل ومن بين ما تحقق إلغاء نظام الكفالة بالإضافة لاستحداث طرق حديثة لمساعدة العمال على تقديم شكاويهم.

هناك الكثير من الإصلاحات التي أجرتها الدولة لتحسن وضع العمال من بينها الغاء نظام الكفالة بالاضافة الى إجراءات نظام دخول العمال واستقدامهم وهذا القانون الجديد والذي تم إقراره في نهاية العام الماضي يخدم قرابة المليوني عامل". وأوضح الشاوي أن من بين التحسينات التي أدخلت على حقوق العمال تطبيق نظام الدفع الإلكتروني لأجور العمال وقال إنه يتم مراقبة الشركات للتأكد من تطبيق الدفع الإلكتروني للأجور .وأكد أن مساكن العمال يراعى أن تكون صحية وجيدة التهوية كما يشترط وجود طبيب مقيم في حالة زيادة وصول عدد العمال لرقم معين. وتطرق الشاوي لموضوع الحقوق التي يحصل عليها العمال في أوقات الصيف وقال إن عدد الساعات تقل حيث يمنع العمل من الساعة 12 ظهرا حتى الثالثة عصرا من أجل الحفاظ على حياة العمال وحمايتهم في الصيف. كما تحدث الشاوي عن المدينة العمالية والتي تم تدشينها مؤخرا وتعتبر أكبر مدينة خاصة بالعمال في كل دول الخليج ، وقال إن هناك إجراءات صارمة ضد كل من يخالف الالتزام بعدد ساعات العمل.