10 أزهار تميز الجبل الأخضر.. تعرف عليها

بلادنا السبت ٠١/أبريل/٢٠١٧ ١٦:٤٦ م
10 أزهار تميز الجبل الأخضر.. تعرف عليها

الجبل الأخضر - العمانية
تعد نيابة الجبل الأخضر إحدى النيابات التابعة لولاية نزوى بمحافظة الداخلية، ويقع الجبل الأخضر على بعد حوالي 160 كم من العاصمة مسقط ويصل ارتفاعه عن سطح البحر إلى (10,000) قدم، وينفرد عن غيره من ربوع عُمان الجميلة ببرودة طقسه شتاء، إذ تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في بعض أيام الشتاء واعتداله صيفا، إذ تتراوح درجة الحرارة بين 25-33 درجة مئوية.
وفي هذه الأيام ومع تباشير فصل الربيع تبدأ مدرجات الجبل الأخضر الزراعية ومساحاته المزروعة بالاكتساء بألوان الزهور اليانعة التي تسر الناظرين ويقصدها السائحون وهواة التصوير لالتقاط أجمل الصور للأزهار المختلفة. ومن أهم الأزهار والثمار التي يزدان بها الجبل الأخضر:

1- زهرة "الورد الجبلي"
وهي نوع من أنواع الورد العماني البلدي الذي يتشابه مع الورد الأصفهاني والورد الشامي والورد الطائفي، وتتوفر بكميات مناسبة في عدد من قرى الجبل الأخضر خاصة في قرى العين والشريجة وسيق والقشع.
وأفاد مدير دائرة الزراعة في الجبل الأخضر لوكالة الأنباء العمانية سالم بن راشد التوبي أن أهالي الجبل يستخدمون الورد في صناعة ماء الورد الطبيعي ذات الجودة الفائقة، ويعد أحد موارد الرزق لدى المزارعين في النيابة. ويضيف أن بداية تفتح الورد الجبلي يكون في الثلث الأخير من شهر مارس وذروة موسمه في شهر أبريل من كل عام، ونظرا لشح المياه وقلة الأمطار هذا العام فقد تكون بداية الموسم قبل الموعد المعتاد.

2- "زهرة الرمان" (الجلنار)
يعد الرمان من أشهر أشجار الجبل الأخضر وهي الشجرة الأكثر انتشارا في قرى الجبل فلا تكاد قرية من القرى تخلو من كميات كبيرة من شجرة الرمان، ويكون موسم تزهير الرمان في منتصف شهر أبريل ويجنى ثماره في الفترة من 20 أغسطس إلى نهاية شهر أكتوبر.

3- "زهرة الجوز"
يشتهر الجبل الأخضر بوجود "زهرة الجوز"، وتكثر زراعته في قرى وادي بني حبيب والمناخر والسوجرة والعيينة وسيق والشريجة، وتنمو أزهار الجوز في منتصف شهر مارس وتنضج ثمرتها مع نهاية شهر أغسطس أو بعد ذلك بقليل، وتتميز بشكلها الفريد بحيث تكون متدلية كعناقيد العنب الخضراء.

4- "زهرة اللوز"
يعد اللوز من الأشجار التي أثبتت نجاحها في الجبل الأخضر من حيث جودة ووفرة الإنتاج، وكانت تزرع بشكل محدود في عدد من قرى الجبل فقط والآن أخذت في التوسع والانتشار، ويكون موسم تزهير اللوز مع بداية شهر مارس واستواء ثمرته يكون مع نهاية شهر أغسطس.

5- "زهرة الخوخ"
يزهر الخوخ مبكرا عادة وربما تعد هي أول الأشجار تزهيرا إذ يكون تزهيره في شهر فبراير واستواء ثمره في شهر أغسطس.

6- "زهرة المشمش"

ويشتهر الجبل بوجود "زهرة المشمش"، الذي اشتهر به الجبل الأخضر ويوجد منه أصناف عديدة تتميز بمذاق رائع ونكهة خاصة، وقد قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية مؤخرا بتوفير أصناف جديدة من المشمش وإضافتها إلى المشاتل الزراعية بالجبل.

7-"شجرة الكمثرى"
يقول مدير دائرة الزراعة بالجبل الأخضر إن من الأشجار التي أدخلت حديثا في الجبل الأخضر "شجرة الكمثرى" بأصنافها المختلفة وقد أثبتت نجاحها وجودتها، وبدأت تنتشر في معظم قرى الجبل الأخضر ولكن لا زالت بحاجة إلى المزيد من الوقت لتصبح شجرة منافسة اقتصاديا، ويبدأ تزهيرها في الثلث الأخير من شهر مارس ويكون استواء ثمرها في شهر أغسطس، وزهرة الكمثرى أكبر قليلا من زهرة المشمش وتكون على شكل عقد كثيفة من الأزهار في كل غصن من أغصانها مما يعكس منظرا فريدا وبديعا.

8-"زهرة البرقوق"
وتزهر الأنواع المختلفة من البرقوق من منتصف شهر مارس وحتى بدايات شهر أبريل أما استواء ثمره فيكون من بداية شهر مايو ويمتد حتى شهر أغسطس وفقا لكل نوع، وزهرة البرقوق بيضاء اللون أصغر بقليل عن زهرة المشمش وتكون كثيفة غالبا وقت التزهير.

9-"شجرة التفاح"
ومن الأشجار التي أدخلت حديثا في الجبل "شجرة التفاح" وقد أثبتت نجاحها بمختلف أنواعها وأصنافها، ويبدأ موسم تزهير التفاح مع بداية فصل الربيع، وزهور الشجرة تكون بيضاء اللون مع مسحة وردية تزول تدريجيا ولها 5 بتلات وقطرها يتراوح بين 2.5 إلى 3.5 سنتيمتر، وموعد استواء ثمرته يكون في شهري أغسطس وسبتمبر.

10- "التين الشوكي"
يتميز التين الشوكي بإنتاج جيد ومذاق رائع، ويكون تزهيره مع بداية فصل الربيع ويكون لونه أصفر وبعضه يميل إلى اللون البرتقالي اللطيف.