إعلان الفائزين بجائزة جلالة السلطان للإجادة الصناعية

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص

مسقط - سعيد الهاشمي ويوسف البلوشي

فازت شركة شديد للحديد والصلب والشركة العمانية الهندية للسماد بكأس جائزة جلالة السلطان قابوس للإجادة الصناعية عن فئة المنشآت الكبيرة، فيما فازت شركة بن سالم الصناعية بالجائزة عن فئة المنشآت المتوسطة.
وقام بتوزيع الجائزة المفتش العام للشرطة والجمارك معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي، الذي رعى احتفال وزارة التجارة والصناعة أمس بفندق بر الجصة بتوزيع جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية على هامش الاحتفال بيوم الصناعة العمانية الذي يصادف التاسع من فبراير من كل عام.
وقال وزير التجارة والصناعة د.علي بن مسعود السنيدي إن قطاع الصناعة يعد رافداً حيويا للاقتصاد في السلطنة، وهو أحد القطاعات الواعدة الخمسة والمستهدفه خلال الخطة الخمسية التاسعة (2016 - 2020)، في ظل سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الدول بعامة والسلطنة بخاصة للتقليل من الاعتماد على ثروة النفط، وتأتي هذه الأهمية للصناعة نتيجة لما يقدمه هذا القطاع من تعزيز اقتصادي يتمثل في تقليل الاعتماد على الاستيراد ودعم القدرات التصديرية للسلطنة، وتوفير فرص عمل جديدة.
وذكر معاليه أن الصناعة العمانية نمت خلال الخطة التنموية الخمسية الثامنة (2010 - 2015) بشكل جيد حيث اشتمل النمو معظم أنشطة الصناعة التحويلية أهمها صناعات المواد الكيميائية الأساسية. وبلغ متوسط النمو السنوي لإجمالي القيمة المضافة للصناعة حوالي 10.4 %، صاحبها زيادة في مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بمعدل 10.5 % سنوياً، مشيراً إلى أن هناك نمواً في الصادرات الصناعية بمعدل سنوي حوالي 16.3 %.