البنك الأهلي يعقد الاجتماع السنوي لجمعيته العمومية

مؤشر الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٤ ص
البنك الأهلي يعقد الاجتماع السنوي لجمعيته العمومية

مسقط -
عقد البنك الأهلي الاجتماع السنوي للجمعية العمومية في حضور المساهمين في فندق جراند حياة مسقط. وفي الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الإدارة حمدان بن علي بن ناصر الهنائي، وافق المساهمون على تقرير مجلس الإدارة وتقرير حوكمة الشركات والبيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. وقال حمدان بن علي بن ناصر الهنائي: «استناداً إلى الأداء المالي لعام 2016، من المتوقع أن يكون العام 2017 عاماً حافلاً بالتحديات، ولكننا ما زلنا في وضع جيّد لمواجهة التحديات إذ إن البنك لديه القدرة على تخطي أية صعوبات، وذلك بفضل جودة الأصول القوية، وحوكمة الشركات، والرسملة الصلبة». كما شدد على التزام البنك الأهلي تجاه المساهمين وأعرب عن امتنانه لهم على دعمهم المتواصل ورعايتهم وحسن نواياهم.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي، لويد مادوك: «كان الأداء المالي للبنك الأهلي في العام 2016 مُرضياً، وتمكن البنك من الحفاظ على سجله الإيجابي المستمر. وأود أن أشكر مجلس الإدارة على توجيهاتهم البناءة التي ساعدت البنك على تحقيق أهدافه الإستراتيجية.
كما أود أن أعرب عن امتناني لفريق البنك الأهلي بكامله على ما يبذلونه من اجتهاد والتزام مما يجعلنا نحصل على نتائج مالية جيّدة للبنك. الأهم من ذلك، أشكر زبائننا على ثقتهم المستمرة ودعمهم الثابت».
وتعكس النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 نمواً في المجالات الرئيسية بما يتماشى مع خطة أعمال البنك. وبشكل عام، ارتفع صافي الربح بعد الضريبة بنسبة 6.9 % ليصل إلى 29.6 مليون ر.ع مقارنة بمبلغ 27.7 مليون ر.ع خلال الفترة نفسها من العام الفائت. وبلغ إجمالي الموجودات في 31 ديسمبر 2016 ما قيمته 1.899.7 مليون ر.ع، أي بزيادة نسبتها 0.1 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت. وحقق البنك نمواً في القروض بنسبة 0.3 %، مع اتباع نهج حصيف لإدارة المخاطر وبطريقة متنوعة، مدفوعاً باهتمامه الرئيسي بالحفاظ على جودة أصول عالية.
وشهدت ودائع الزبائن لدى البنك انخفاضاً طفيفاً بنسبة 2.3 %. وارتفع صافي إيرادات التشغيل للبنك بنسبة 4.1 % ليصل إلى 52.8 مليون ر.ع، بينما تم التحكم في مصاريف التشغيل (باستبعاد صافي الاستردادات بانخفاض قيمة القروض والاستثمارات) بمبلغ 19.2 مليون ر.ع مما أدى إلى تحقيق نسبة التكلفة إلى الدخل 35.9 %، وهي الأقل في السلطنة. وظلت نسبة القروض المتعثرة ثابتة عند 1 %. وبلغ العائد على السهم الواحد 20.7 بيسة لعام 2016 مقارنة بمبلغ 19.5 بيسة العام 2015.
وتمت إحاطة الجمعية بتقرير لجنة الرقابة الشرعية للهلال للخدمات المصرفية الإسلامية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. ووافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 % (في تاريخ اجتماع الجمعية العامة السنوية) (10 بيسات للسهم الواحد). كما صادقت على دفع أتعاب حضور اجتماعات مجلس الإدارة واللجان الفرعية التابعة للمجلس خلال السنة المالية 2016. ودفع مبلغ 160.600 ر.ع كمكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2016. كما تمت الموافقة على رسوم حضور اجتماعات مجلس الإدارة واللجان الفرعية للسنة المالية 2017.
وقد صادق المساهمون على دفع أتعاب ومكافآت لجنة الرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. وتمت الموافقة على تعيين هيئة الرقابة الشرعية وتم الانتهاء من تحديد أتعاب ورسوم حضور الجلسات للسنة المالية 2017. وتمت إحاطة الجمعية العامة فيما يتعلق بالمعامـلات مع الأطراف ذات العلاقة التي أبرمها البـــنك خلال الســـنة المــاليــة 2016.
وباعتباره أحد البنوك الرائدة في السلطنة، فإن البنك الأهلي ملتزم بأهدافه تجاه المسؤولية الاجتماعية للشركات وفي مساعدة المجتمع من خلال تقديم مساهماته للمنظمات الخيرية والقضايا الاجتماعية. ونتيجة لذلك، تم التصديق على التبرعات المُقدَّمة لمختلف المنظمات الخيرية خلال السنة المالية 2016 والموافقة عليها. كما وافق المساهمون على اقتراح مجلس الإدارة بتخصيص مبلغ 100.000 ر.ع للمساهمة الخيرية والاجتماعية للسنة المالية 2017 أيضاً.
وتم خلال الاجتماع انتخاب ثمانية أعضاء من مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات. ووافق المساهمون على تعيين شركة KPMG كمدققين ومدققين شرعيين خارجيين للسنة المالية 2017 مع رسوم مستحقة لعام 2017. وفقاً للائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة سوق المال، تم تعيين شركة جرانت ثورنتون (Grant Thornton) كجهة مستقلة لقياس أداء مجلس الإدارة للسنة المالية التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2017.