السلطنة جاهزة لاستضافة الكونجرس الآسيوي للهوكي

الجماهير الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
السلطنة جاهزة لاستضافة الكونجرس الآسيوي للهوكي

مسقط - العمانية

تستضيف السلطنة بعد غد الكونجرس الآسيوي للهوكي بفندق جراند ميلينيوم الذي يحتضن كافة فعاليات الكونجرس بحضور 33 دولة آسيوية بينهم 6 دول عربية هي السلطنة والإمارات والسعودية وقطر والعراق والبحرين.

وتأتي هذه الخطوة بعد جهود كبيرة من قبل مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي وأسرة الهوكي العمانية من أجل جعل السلطنة إحدى الوجهات العالمية للهوكي حيث ستنال السلطنة دوراً كبيراً على المستوى القاري والإقليمي الذي ستبرز نتائجه لاحقاً.

وسيفتتح معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي أعمال الكونجرس الآسيوي بحضور كبير يتمثل في رئيس الاتحاد الدولي للهوكي د. لانيدر بترا ورئيس الاتحاد الآسيوي للهوكي الأمير عبدالله بن أحمد شاه وممثلي 33 دولة آسيوية مشاركة في الكونجرس الآسيوي.
وتدخل رياضة الهوكي العمانية مرحلة جديدة من الانفتاح الدولي على الاتحادات القارية والاتحاد الدولي للهوكي إضافة إلى مسارها في المشاركات الخارجية سواء على مستوى الاجتماعات الدولية أو على مستوى المشاركة بالمنتخبات الوطني.
وسيحظى اجتماع الكونجرس للاتحاد الآسيوي للهوكي باهتمام دولي كبير إذ تعد الاستضافة إنجازاً للرياضة العمانية حيث ستكون السلطنة إحدى وجهات البطولات الــــقارية والعالمية القادمة منها استـــــضافة بطولة التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية الآســـــيوية للهوكي في ينــــــاير 2018 بعد تفـــــوقها على ملفـــــات سنـــــغافورة وهونج كونج وسريلانكا وبنجلاديش.
وتعد استضافة السلطنة للتصفيات المؤهلة للألعاب الآسيوية خطوة جيدة على مستوى احتضان البطولات الدولية خاصة أن التصفيات المؤهلة تقام للمرة الرابعة بداية منذ العام 2005 التي أقيمت في بنجلاديش عندما حصلت السلطنة على المركز الثاني خلف بنجلاديش وتأهلت للألعاب الآسيوية بالدوحة فيما توجت السلطنة بمرحلة التصفيات في نسختها الثــــــانية، وعادت للوصافة في نسختها الأخيرة وتأهلت منها لدورة الألعاب الآسيوية وكــــــانت بنجـــــلاديش قد استـــــضافت النـــــسخ الـــــثلاث الأولى من التصفيات.
ويأمل الاتحاد العماني للهوكي إلى الاندماج مع الاتحادات العالمية والارتقاء برياضة الهوكي من خلال المشاركات واحتضان الفعاليات الدولية وتعزيز مكانة اللعبة على الصعيد الداخلي وإعداد اللاعبين والمدربين والإداريين والحكام وقضاة الهوكي الإعداد الجيد.
وحول استضافة الكونجرس الآسيوي قال طالب بن خميس الوهيبي رئيس الاتحاد العماني للهوكي: “يعد الحدث إنجازاً للعبة الهوكي في السلطنة الذي جاء نتيجة التكاتف في مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي والتعاون مع الاتحادات القارية والعالمية للهوكي وهناك شراكة كبيرة بين الاتحاد العماني للهوكي والاتحاد الدولي للهوكي، وستتضح جهود التعاون مع قادم الأيام ومن المنتظر أن يقر الاتحاد الآسيوي للهوكي بأن تكون السلطنة نقطة انطلاق الهوكي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”. وأضاف: “سنعمل على إنشاء أكاديمية دولية للهوكي في السلطنة من خلال طرح المبادرة على المجلس الآسيوي للهوكي ومشاركة دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الحدث دليل على الاهتمام الكبير حيث ستشارك فيه 5 دول خليجية من بينها السلطنة وسيحضره وفد رفيع المستوى من المملكة العربية السعودية ممثلًا في سمو الأمير الملكي خالد بن بندر بن مساعد آل سعود، وسيسهم الكونجرس في رفع مستوى اللعبة في المنطقة بكل جدية ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع اتفاقيات تفاهم مع دول آسيوية ذات خبرة أوسع للارتقاء بالهوكي العماني”.