هل تدخلت واشنطن لإنهاء الخلاف المصري السعودي؟

الحدث الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠١٧ ٢٢:٠٥ م
هل تدخلت واشنطن لإنهاء الخلاف المصري السعودي؟

القاهرة - ش كشفت مصادر دبلوماسية عن أن مسؤولين أمريكيين عقدوا لقاءات بين مسؤولي السعودية ومصر لإنهاء الخلاف الذي نشب بين الطرفين منذ فترة زمنية.

وذكر المصادر أن هناك لقاءً مرتقباً بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيجري على هامش انعقاد الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية في 29 و30 مارس الجاري، موضحةً أنها ثمار لجهود قادها العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، ومسؤولون إماراتيون، فضلاً عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي تولى حقيبة الخارجية قبل سنوات، الذي يحتفظ بعلاقات وثيقة مع السعودية.

وقال ثلاثة مسؤولين دبلوماسيين مصريين وعرب حاليين وسابقين، إن القمة العربية المقررة في البحر الميت في الأردن ستشهد مصالحة مصرية-سعودية بعد أشهر من التوتر والخلافات وصلت ذروتها مع تصويت القاهرة لصالح مشروع قرار روسي بشأن سوريا في أكتوبر الفائت، وفقاً لصحف مصرية.

وقال أحد المسؤولين، وهو خليجي على اطلاع وافٍ بجهود الوساطة: "هناك اجتماع (مرتقب) مغلق بين القيادة السياسية في القاهرة والرياض"، مضيفاً أن الهدف الرئيسي لزيارة العاهل الأردني إلى القاهرة مؤخراً ثم زيارة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي كانت لترتيبات لقاء الرئيس السيسي والملك سلمان.