7 أوراق علمية في "يوم البحث الجراحي الثالث"

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
7 أوراق علمية في "يوم البحث الجراحي الثالث"

مسقط - ش

نظمت المديرية العامة بالمستشفى السلطاني مؤخرا "يوم البحث الجراحي الثالث"، برعاية رئيس مجلس عمان للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال السبتي، ومدير عام المستشفى السلطاني د.قاسم السالمي وبمشاركة عدد من استشاريي وأطباء أقسام الجراحة، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني.
افتتح يوم البحث الجراحي الثالث بكلمة ترحيبية ألقاها مدير دائرة الجراحة بالمستشفى السلطاني د.سالم البوسعيدي، حيث أكد أهمية إقامة هذه الفعاليات نظراً لدورها البارز في تعزيز الرعاية الصحية بمختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، كما تطرق إلى أهمية البحوث العلمية والدراسات الطبية في الإرتقاء بجودة الخدمات الجراحية في مختلف الميادين الطبية.
هدف يوم البحث الجراحي إلى تعريف المشاركين بالدور المحوري الذي تؤديه البحوث العلمية في النهوض بمستوى الخدمات الجراحية بالمستشفى، وتشجيع الكوادر الطبية على إعداد البحوث العلمية في شتى المجالات، إلى جانب إذكاء البحوث الأكلينيكية من قبل الأطباء الجراحين.
واشتمل يوم البحث الجراحي على سبع أوراق بحثية تناولت شتى المجالات الجراحية، الورقة البحثية الأولى تناولت مقارنة ما بين الأساليب الطبية الحديثة المستخدمة في علاج أورام الثدي ومقارنتها بالأساليب العلاجية التقليدية التي تدعى(الوسم)، حيث أوصت الورقة بتجنب مثل هذه الممارسات الخاطئة واتباع تعليمات الطبيب المعالج. أما الورقة البحثية الثانية فاستعرضت مدى توسع الشريان الأورطي وأوضحت أهمية معرفة القياسات للشريان الأورطي التي تستلزم التدخل الجراحي. فيما اوضحت الورقة البحثية الثالثة نسبة التعقيدات المصاحبة لعمليات استئصال الغدة الدرقية بالمستشفى السلطاني ومقارنتها بمثيلاتها في دول العالم، وكانت النتائج متقاربة أو أقل على ما هو متعارف عليه عالميا.
وتناول البحث الرابع عمليات زراعة الكلى التجارية التي تجرى في بعض الدول خارج السلطنة والتعقيدات الخطرة التي تصاحبها حيث أفاد البحث بخطورة هذه العمليات التي تجرى في أماكن قد تكون غير مرخصة، ما يتسبب بمضاعفات خطيرة جدا وقد ينتج عنها استئصال العضو المزروع أو الوفاة.
أما الورقة البحثية الخامسة فتناولت الآلام المصاحبة والتي قد تصيب المرضى بأسفل البطن، لذا أوضح البحث أهمية التنويم لعمل الأشعة والفحوصات المناسبة.
الورقة البحثية السادسة استعرضت دراسة حالات الفتاق التي قد تنتج من عمليات المنظار الجراحي، لذلك بينت هذه الورقة أهمية إغلاق تلك الفتحات الناتجة عن عمليات المنظار الجراحي بكل دقة.
وتحدثت الورقة البحثة السابعة والأخيرة عن دراسة الخلايا السرطانية التي قد تحدث في حالات إفرازات الثدي حيث أوضحت نتائج البحث تدني جدوى هذا الفحص.
على هامش يوم البحث الجراحي الثالث، قامت اللجنة المقيمة للبحوث برئاسة رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني د. فيصل شاه علم بتكريم البحوث الثلاثة الأولى الفائزة ومقدمي البحوث، حيث قدم سعادة د. السبتي راعي المناسبة بتقديم شهادات تقديرية لهم.