إنجاز إقليمي لجماعة الطب الطلابية بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الخميس ١١/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
إنجاز إقليمي لجماعة الطب الطلابية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - ش

حصلت جماعة الطب الطلابية في جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث عبر مشاركتها في الاجتماع الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب الثاني عشر لإقليم شرق المتوسط الذي أقيم في عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.
وقد ترأس الوفد المشارك في هذا الاجتماع الطالب شريف الشريف باعلوي عضو المجلس الاستشاري بجامعة السلطان قابوس والمساعد العام في الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب، كما ضم الوفد مجموعة من الطلاب من جماعة الطب الطلابية وهم أيمن المقبالي، وأحمد الجابري، وريم العفانية، ومها الكعبية، وعلياء البوسعيدية، وثريا الكعبية، وإيمان المطيرية، بالإضافة إلى أنوار الهطالية، وهاجر العامرية، ومي العريمية وزهراء الخاطرية وعزة المشايخية.
ومثل هؤلاء الطلبة مجموعة الشؤون الانسانية، ومجموعة التبادل البحثي، وأيضا مجموعة التبادل المهني ومجموعة الصحة العامة، كما التحقوا بحلقات عمل تدريبية وتثقيفية سعت إلى رفع المستوى التوعوي لطلبة الطب مع مناقشة مختلف المواضيع.
كما تضمنت هذه الحلقات أهم الخطط والاستراتيجيات التي تختص بالتعليم الطبي والبحث العلمي والتبادل المهني والصحة العامة وحقوق الإنسان، إلى جانب الاستعداد للتجمع العالمي للاتحاد الدولي في دورته الخامس والستين بجمهورية مالطا.
وبالنسبة للمعرض السنوي للمشاريع الذي شاركت فيه عدد من الوفود فقد حصلت على استحسان لجنة التحكيم المكونة من الفريق الإقليمي للاتحاد الدولي وقد حصلت جماعة الطب الطلابية على المركز الثالث من خلال مشاركتها في فعالية المسؤولية الجزائية للأطباء في قانون الجزاء العماني التي نظمتها اللجنة القائمة بالشؤون الانسانية بجماعة الطب الطلابية بالتعاون مع جماعة الوعي القانوني، وأدار الحوار كل من د. المعتصم المعمري ود. عادل العاني أستاذ مساعد بكلية الحقوق، ود. هاني القاضي طبيب استشاري أول في الجراحة، والمحامي عبد الخالق المعمري.
تضمنت الجلسة ثلاثة محاور هي: الأخطاء الطبية، وإفشاء أسرار المريض، وامتناع الطبيب عن تقديم المساعدة. واستهل المعتصم المعمري الحوار بكلمة حول أهمية القانون في تنظيم كافة شؤون الحياة، وأهميته في تنظيم المسؤولية الطبية ثم وجه الحديث إلى الضيوف لمناقشة محور الأخطاء الطبية.