كيف تشعر بسعادة أكبر؟

مزاج الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
كيف تشعر بسعادة أكبر؟

مسقط - وكالات

الحياة مليئة بالضغوط والتقلبات التي تجعلك تشعر ببعض الحزن. موقع «دكتوري» يقترح عليك تجربة خمس نصائح مصممة لمساعدتك لكي تكون أكثر سعادة وأكثر تحكماً وقدرة على التعامل بشكل أفضل مع تقلبات الحياة.

1 - تحكم بمستويات التوتر لديك

يجعلك البقاء في حالة ذهنية متوترة لوقت طويل أكثر عرضةً للمبالغة في ردات الفعل أو بالشعور على نحو سلبي مقارنة مع شخص مرتاح. يمكن أن يكون التحكم بالتوتر عملية تدريجية. انظر إلى نمط حياتك. إذا كان هناك الكثير من التوتر في حياتك، أوجد سبلاً للحد منه، مثل طلب مساعدة الشريك في المهام المنزلية، أخذ صف يوغا للاسترخاء أو التحدث مع رئيسك حول تغيير ساعات العمل.

2 - استخدم الدعابة ومتّع نفسك

إن روح الدعابة هي قوة داخلية كبيرة. حاول رؤية الجانب المضحك من المواقف، وستكون قادراً في أغلب الأحيان على التعامل بشكل أفضل. لدى النكات وسيلة لجعل المخاوف تبدو أقل أهمية. إن فعل الأشياء التي تستمتع بها أيضاً أمر جيد لسعادتك العاطفية العامة. إن مشاهدة الألعاب الرياضية مع صديق أو أخذ حمام طويل أو مقابلة لأصدقاء لتناول القهوة هي أمثلة عن أنشطة صغيرة يمكن أن تحسّن يومك. تجنّب الأشياء التي تبدو ممتعة في وقت محدد ولكن تجعلك تشعر بسوء أكثر بعد انتهائها، مثل الكحول أو شراء الملابس إذا كانت ميزانيتك محدودة.

3 - قم ببناء الثقة بنفسك

إن الثقة بالنفس هي الطريقة التي تشعر بها حيال نفسك. يمكن أن تسبّب الكثير من الأشياء قلّة الثقة بأنفسنا، مثل فشل علاقة عاطفية أو عدم الحصول على وظيفة ما أو اكتساب بعض الوزن. لا يجعلنا أياً من هذه الأمور أقل قيمة، ولكن يمكن أن يجعلنا نشعر بهذا. إذا كانت ثقتك بنفسك منخفضة، من المهم أن تتعلم كيفية تعزيزها.

4 - ليكن لديك نمط حياة صحي

اختر نظاماً غذائياً متوازناً حيث يمكن أن يؤدي اتخاذ خيارات صحية لنظامك الغذائي إلى جعلك تشعر على نحو أقوى عاطفياً. إنك تقوم بشيء إيجابي لنفسك ممّا يزيد ثقتك بنفسك. كما أن اتباع نظام غذائي جيد يمكّن الدماغ والجسم من العمل بفعالية.

5 - قم ببعض التمارين الرياضية

تؤدي التمارين حتى المعتدلة منها إلى إفراز مواد كيميائية في دماغك والتي تحسّن المزاج بدورها. حيث يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل وتحصل على طاقة أكثر وتحافظ على صحة قلبك. إذا كنت تحاول الوصول إلى وزن صحي، ستساعدك ممارسة التمارين على إنقاص وزنك.

6 - احصل على قسط كافٍ من النوم

يتراوح متوسط ساعات النوم التي يحتاجها الشخص البالغ من سبع إلى ثمان ساعات لراحة الجسم والعقل بشكل تام. لكن يمكن أن يختلف هذا من شخص لآخر. يحتاج بعض الناس لساعات أقل ويحتاج بعضهم لساعات أكثر من النوم قبل أن يشعروا أنهم مستعدون لبدء اليوم.

7 - تحدث وشارك

إن التواصل أمر مهم سواء كان مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو مع مستشار. يمكنك التواصل من التخلص من التوتر بدلاً من إبقائه في داخلك. تنصح إيزابيل كلارك: «إذا كنت تتحدث عن أعمق مشاعرك، كن حذراً من الشخص الذي تتحدث إليه. تأكد من أنه شخص يهتم بمصلحتك بالفعل». لا يجب أن يكون الحديث عن مشاعرك بالضرورة أمراً رسمياً أو جدياً للغاية. يمكنك أن تناقش الأمور الصغيرة التي تزعجك أو تجعلك حزيناً. قد ينتهي بك الأمر بالضحك على تجربة صعبة سابقة. يساعدك ذلك على تقوية علاقاتك والتواصل مع الناس.